61 مليار الدعم للمنتجات البترولية في الموازنة المصرية

61 مليار الدعم للمنتجات البترولية في الموازنة المصرية

المصدر: القاهرة-إرم

قال طارق الملا، الرئيس التنفيذي لهيئة البترول المصرية أن دعم المنتجات البترولية في الموازنة المصرية للعام المالي الجديد (2015-2016) يبلغ حوالي 61 مليار جنيه.

وأضاف من المتوقع أن يقفل دعم المواد البترولية خلال العام المالي الحالي الذي سينتهي بنهاية الشهر الجاري عند 70 مليار جنيه بالمقارنة بحوالي 100 مليار جنيه كان مقدراً في موازنة العام.

أوضح أن تخفيض دعم المواد البترولية خلال العام المالي الجديد، ارتكز على 4 محددات رئيسية تمثل الأول في تقدير السعر العالمي لخام برنت عند متوسط 70 دولاراً للبرميل، الأمر الذى ينعكس إيجاباً على خفض فاتورة استيراد الزيت الخام وبعض المنتجات البترولية والغاز الطبيعي خلال العام.

وقال أما المحدد الثاني هو تحول صناعات الأسمنت إلى استخدام الفحم كمصدر للطاقة بما يستتبعه من انخفاض في كميات الغاز الطبيعي والمازوت التي كانت تستهلكها هذه الصناعة،والمحدد الثالث يتمثل في أن نمط الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي بشكل عام متغير على مدار السنة.

وأضاف المحدد الرابع يستند إلى وجود خطة تستهدف ترشيد استهلاك الوقود بنسبة تتراوح ما بين 3 – 5% وهي بدورها تحدث وفراً ما بين 3 – 4 مليار جنيه

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com