روسيا والسعودية تبحثان اتفاق تعاون في مجال النفط
روسيا والسعودية تبحثان اتفاق تعاون في مجال النفطروسيا والسعودية تبحثان اتفاق تعاون في مجال النفط

روسيا والسعودية تبحثان اتفاق تعاون في مجال النفط

سان بطرسبرج - يناقش وزيري البترول السعودي والروسي اتفاق تعاون واسع النطاق، اليوم الخميس، وذلك خلال منتدى اقتصادي تستضيفه سان بطرسبرج ثاني أكبر مدينة روسية.

والسعودية أكبر منتج داخل أوبك وأكبر بلد مصدر للنفط في العالم، بينما روسيا غير العضو في المنظمة هي ثاني أكبر مورد للخام إلى الأسواق العالمية.

وقال مصدر إن الاتفاق الذي سيبحثه وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، ووزير البترول السعودي، علي النعيمي، لن يتعلق بالإنتاج المشترك للنفط أو استراتيجية التصدير.

وكثفت روسيا اتصالاتها مع أوبك بعد هبوط أسعار النفط في العام الماضي، لكنها ترفض أي تلميح بأنها قد تخفض الإنتاج لدعم الأسعار. وأبت أوبك أيضا أن تخفض إنتاجها لحماية حصتها في السوق.

وتأتي محادثات سان بطرسبرج عقب اجتماع أوبك في الخامس من يونيو/ حزيران الذي أبقت فيه المنظمة على سياستها الإنتاجية دون تغيير. وقبل الاجتماع قال مندوب لدى أوبك إن المنظمة لن تخفض الإمدادات ما لم يساهم المنتجون من خارجها في هذا الخفض.

وتضخ السعودية النفط بكميات قياسية مرتفعة مع تركيزها على حماية حصتها في السوق بينما بلغ إنتاج روسيا أعلى مستوياته لما بعد الحقبة السوفيتية مسجلا 10.71 مليون برميل يوميا في ابريل نيسان.

ورغم وفرة المعروض ارتفعت أسعار النفط إلى نحو 65 دولارا للبرميل في 2015 بعد نزولها صوب 45 دولارا في يناير كانون الثاني بدعم طلب أقوى من المتوقع وعلامات تنبئ بانحسار تخمة المعروض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com