وزير النفط: إيران لن تنتظر إذناً من أحد للعودة للسوق

وزير النفط: إيران لن تنتظر إذناً من أحد للعودة للسوق

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

شدد وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنغنه، على أن إيران لن تحتاج لإذن أحد للعودة إلی أسواق النفط ولن تتنازل عن حصتها لمصلحة الأخرين.

ونقل موقع وزارة النفط الإيرانية ”شانا“ عن الوزير، عقب عودته من اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في فيينا، قوله: ”إن إيران سلمت رسالة لوزراء نفط الدول الأعضاء في المنظمة، حيث أعلنا استعداد إيران للعودة إلی أسواق النفط العالمية فور رفع العقوبات عنها.

وأضاف:“ لقد أعلنّا خلال الرسالة بأننا لن ننتظر إذناً من أحد للعودة إلی أسواق النفط العالمية، ورفع مستوی إنتاجنا حتی حصتنا الماضية“، مؤكداً ثقته في قدرة منظمة أوبك على التكيف مع الظروف الجديدة.

وشدد وزير النفط الإيراني على أن إيران لن تتنازل عن حصتها التي كانت قبل فرض العقوبات لمصلحة الآخرين، مضيفاً بأن كثيراً من الشركات الأجنبية ترغب في العودة‌ إلی إيران والمشاركة في المشاريع النفطية والغازية وهي تنتظر رفع العقوبات عن طهران.

وتعتبر الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند، الدول الرئيسية التي تستورد النفط الإيراني في القارة الآسيوية، بما يصل إلى نحو مليون برميل يومياً.

وأجبرت العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الدول الغربية على إيران نتيجة برنامجها النووي المثير للجدل على تراجع صادرات النفط والغاز وباقي السلع، فيما تجري طهران مفاوضات مع مجموعة (5+1) للتوصل إلى اتفاق نووي شامل ينهى العزلة الاقتصادية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com