العراق يبدأ ضخ 850 ألف برميل يوميا من النفط الثقيل

العراق يبدأ ضخ 850 ألف برميل يوميا من النفط الثقيل

بغداد ـ دشنت وزارة النفط العراقية اليوم الأحد، منظومة لضخ النفط الثقيل بطاقة 850 الف برميل يومياً، وثلاثة خزانات عملاقة للنفط في مستودع الفاو النفطي جنوبي محافظة البصرة الواقعة جنوبي البلاد.

وقال وكيل وزير النفط لشؤون الاستخراج فياض حسن نعمة، في مؤتمر صحفي على هامش تدشين المنظومة، إن منظومة النفط الثقيل التي افتتحت اليوم هي الأولى من نوعها في شركة نفط الجنوب والتي ستضخ النفط إلى موانئ الجنوب على الخليج العربي لتحميلها في الناقلات البحرية، مضيفا أن منظومة الضخ ستعمل منذ اليوم وبمعدل يبلغ 850 ألف برميل يوميًا ويزداد تدريجيًا.

وأشار نعمة، إلى أن الوزارة دشنت اليوم أيضا ثلاثة خزانات نفطية عملاقة جديدة تضاف إلى الطاقة الخزنية للنفط في مستودع الفاو النفطي، مبينًا أن معدل تصدير النفط سيتجاوز ثلاثة ملايين برميل يوميًا مع ما ستضخه هذه المنظومة الجديدة من مستودع الفاو النفطي.

وتعمل المنظومة الجديدة في مستودع الفاو النفطي، (100 كم جنوب البصرة) على نقل النفط الثقيل الواصل إليها من حقول النفط عبر أنابيب خاصة إلى المنصات العائمة في الموانئ الجنوبية.

وأخطرت شركة تسويق النفط العراقية المملوكة للدولة (سومو) شركاءها في نيسان أبريل الماضي، أنه يمكنهم أن يبدأوا تحميل خام البصرة الثقيل بدءًا من حزيران يونيو المقبل.

ويعمد العراق إلى تقسيم الإنتاج من حقوله النفطية الجنوبية إلي خامين أحدهما خفيف والآخر ثقيل لحل مشاكل تتعلق بالجودة تؤثر سلبًا على صادراته.

وبحسب تقارير، فإنه تم بيع خام البصرة الثقيل الجديد في العراق بخصم كبير بسبب وفرة المعروض وانخفاض الطلب من آسيا.

وذكرت مصادر أن شركة بتروناس باعت مليوني برميل من الخام للتحميل في حزيران/ يونيو الماضي لشركة التكرير الهندية إيسار أويل بخصم يزيد على دولار للبرميل عن سعر البيع الرسمي.

ويعد العراق ثاني أكبر مصدر للنفط في أوبك بعد السعودية وتجاوزت صادراته الشهر الماضي 3 ملايين برميل يوميًا لأول مرة منذ عقود.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع