رفع سعر الديزل ينذر بزيادة الأسعار في أسواق الكويت‎

رفع سعر الديزل ينذر بزيادة الأسعار في أسواق الكويت‎

المصدر: إرم – من قحطان العبوش

تعتزم الحكومة الكويتية رفع أسعار الديزل والكيروسين، إلى 120 فلساً بدءاً من الشهر المقبل يونيو/حزيران، وسط مخاوف من موجة ارتفاع تشمل أسعار كثير من السلع المرتبطة بشكل وثيق بمنتجات الديزل والكيروسين.

وتقول تقارير محلية، إن لجنة الدعم الحكومي قررت رفع سعر بيع الديزل والكيروسين من 110 فلس حالياً إلى 120 فلساً لليتر الواحد اعتباراً من أول يونيو/حزيران المقبل، وهو الشهر الذي سيصادف في منتصفه حلول شهر رمضان المبارك.

ويقول اقتصاديون إن توقيت قرار زيادة أسعار الديزل والكيروسين لم يراعي حلول شهر رمضان المبارك الذي يشهد عادةً زيادة في أغلب أسعار المواد، لاسيما الغذائية منها، رغم كل الجهود الحكومية المبذولة لمنع تلك الزيادات.

وكانت الحكومة الكويتية قد رفعت أسعار الديزل والكيروسين مطلع العام الجاري، من 55 فلساً إلى 170 فلساً لليتر، قبل أن يتم تخفيضه في الشهر التالي إلى 110 فلس مع بدء تطبيق نظام المراجعة الشهرية للأسعار، بحيث يتم اعتماد السعر العالمي أو 170 فلساً لليتر أيهما أدنى.

وشهدت أسواق الكويت حينها، موجة ارتفاعات في أسعار كثير من المواد، بينها الخبز، ما تسبب في موجة غضب واسعة بين السكان، قبل أن تضطر الحكومة لاتخاذ عدة خطوات لضبط الأسعار، بينها تزويد عدد من المصانع والشركات والأفران بالديزل والكيروسين وفق السعر القديم، في محاولة لثنيها عن رفع أسعار منتجاتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com