ليبيا تتوقع ارتفاع أسعار النفط
ليبيا تتوقع ارتفاع أسعار النفطليبيا تتوقع ارتفاع أسعار النفط

ليبيا تتوقع ارتفاع أسعار النفط

لندن- توقع مصطفى صنع الله رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية ارتفاع أسعار النفط وقال إن المؤسسة تعمل على زيادة الإنتاج واستعادة نصيب ليبيا في السوق والذي استحوذ عليه منتجون آخرون.

وقال صنع الله الثلاثاء، أثناء زيارته للندن، إنه يرى مؤشرات على زيادة الطلب في أنحاء العالم وانخفاض إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وأضاف في مؤتمر "هناك إجماع عام على أن أسعار النفط ستتعافى. تجاوزت السوق الآن المرحلة الأسوأ. من المتوقع أن تبدأ أسعار النفط صعودها بحلول بداية النصف الثاني من العام وتواصل الارتفاع في 2016".

وتم تداول خام القياس العالمي مزيج برنت حول 65 دولارا للبرميل ارتفاعا من نحو 45 دولارا في يناير كانون الثاني لكنه لا يزال عند نصف مستواه تقريبا الذي سجله في يونيو 2014 قبل أن ينهار بفعل تخمة المعروض العالمي.

وكانت ليبيا عضو منظمة أوبك تنتج نحو 1.6 مليون برميل يوميا من النفط قبل انتفاضة 2011 التي أطاحت بنظام القذافي لكن الإنتاج الآن أقل بكثير نظرا للاضطرابات.

وقال صنع الله إن ليبيا تضخ نحو 436 ألف برميل يوميا مبديا أمله في أن يرتفع الإنتاج 200 ألف برميل يوميا في الشهرين القادمين من خلال إصلاح الحقول المتضررة ومواصلة الحوار مع العناصر التي تغلق الحقول وخطوط الأنابيب.

وتجتمع منظمة أوبك في الخامس من يونيو حزيران لمراجعة قرارها في عام 2014 بعدم خفض الإنتاج والتركيز على حصتها في السوق. وقال صنع الله إن أولويته تتمثل في زيادة إنتاج ليبيا وليس اجتماع أوبك.

وأضاف "على مدى الأعوام الثلاثة الماضية استفادت دول من داخل أوبك وخارجها من وجود ليبيا خارج السوق".

وقال صنع الله إنه يتفق مع وجهة نظر وزير النفط السعودي على النعيمي والتي ينظر إليها باعتبارها المحرك لقرار أوبك في 2014 بعدم خفض الإنتاج. وأضاف "اتفق معه. لذا فإننا نركز على نصيبنا من السوق أيضا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com