العراق.. تحذيرات من اقتراض 5 مليار دولار من النقد الدولي – إرم نيوز‬‎

العراق.. تحذيرات من اقتراض 5 مليار دولار من النقد الدولي

العراق.. تحذيرات من اقتراض 5 مليار دولار من النقد الدولي

المصدر: بغداد - محمد وذاح

حذر النائب عن اللجنة المالية البرلمانية، سرحان أحمد، الجمعة، من التأثيرات المترتبة على اقتصاد العراق جراء اقتراض 5 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لمواجهة العجز المالي بسبب تراجع أسعار النفط.

 وقال أحمد في تصريح صحافي، إن ”لجوء العراق للاقتراض من البنك الدولي او صندوق البنك الدولي لمواجهة العجز المالي بالميزانية لعام 2015 بسبب تراجع أسعار النفط، سيضغط على الاقتصاد العراقي في الفترات المستقبلية“، مضيفا أن ”الدول لا تلجأ الى الاقتراض إلا في أحلك الظروف“.

 وأوضح أن ”معالجة العجز الحاصل في موازنة 2015 وكما ورد في قانونها هي الاقتراض من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي“، مشيرا الى أن ”هاذين البندين تلجأ لهما الدول عندما تصاب موازنتها بالعجز، وبالتالي فان معالجة العجز في الموازنة يعتمد على هذا الأمر“.

 وكانت اللجنة المالية في مجلس النوّاب العراقي، أعلنت في (21 نيسان/ ابريل الماضي)، عن قيام وزير المالية هوشيار زيباري مباحثاته مع صندوق النقد الدولي لاقتراض 5 مليار دولار لمواجهة العجز المالي بسبب تراجع أسعار النفط.

 ويضغط هبوط أسعار النفط على المالية العامة للعراق، تتوقع الحكومة عجزا في الموازنة بنحو 21 مليار دولار هذا العام مع ارتفاع ديونها للشركات التي تطور حقولها النفطية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com