3.2% ارتفاعا بصادرات نفط العراق في الشهر الماضي

3.2% ارتفاعا بصادرات نفط العراق في الشهر الماضي

بغداد – قالت وزارة النفط العراقية إن صادرات البلاد النفطية ارتفعت إلى 3.076 مليون برميل يوميا في أبريل/ نيسان الماضي مقارنة بتصدير 2.98 مليون برميل في الشهر السابق عليه.

وهذا المعدل هو الأعلى للصادرات النفطية منذ عقود عندما بدأت صناعة النفط تتراجع في العراق منذ مطلع الثمانينيات جراء الحروب المتعاقبة والحصار الذي فرض لاحقا على البلاد.

وبذلك تحقق الصادرات معدلات قياسية للشهر الثاني على التوالي بعد أن حققت البلاد معدلا تصديرا قياسيا في مارس/آذار الماضي متجاوزا الرقم المسجل في يناير الماضي بمعدل 2.94 مليون برميل يوميا.

وقال مصدر إن صادرات النفط في الشهر الماضي سجلت أعلى معدل منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وبين أن مجمل كمية الصادرات بلغ 92.3 مليون برميل، 78.8 مليون برميل جرى تصديرها من موانئ الجنوب على الخليج، و13.5 مليون برميل عبر خط الأنابيب المملوك لحكومة إقليم شمال العراق والممتد إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وأشار إلى أن الصادرات حققت إيرادات بقيمة 4.8 مليار دولار بمعدل 51.7 دولار للبرميل الواحد، مشيرا الى ان المعدل اليومي للتصدير بلغ 3.076 مليون برميل.

ويأتي الارتفاع المطرد للصادرات العراقية بفضل الاتفاق الموقع في أواخر العام الماضي بين الحكومة المركزية وإقليم شمال العراق.

ويسعى العراق لزيادة صادراته النفطية لسد عجز بالموازنة يصل الى 25 مليار دولار هذا العام والناجم عن انخفاض اسعار النفط .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com