داعش يوسع سيطرته على مصفى بيجي – إرم نيوز‬‎

داعش يوسع سيطرته على مصفى بيجي

داعش يوسع سيطرته على مصفى بيجي

المصدر: بغداد ـ احمد الساعدي

قال مسؤول في الشرطة الإتحادية التابعة لوزارة الداخلية العراقية، إن تنظيم داعش، بات يسيطر على غالبية أجزاء مصفى بيجي بمحافظة صلاح الدين (شمال)، أكبر مصافي النفط في البلاد.

ونقلت قناة الشرقية العراقية، عن مسؤول قوة حماية مصفى بيجي، قوله إن ”داعش بات يسيطر على غالبية أجزاء المصفى وأن العناصر المكلفة بحمايته من القوات العراقية محاصرون في أبراج المراقبة في محيط المصفى“.

وأضاف المسؤول الذي لم تفصح عن هويته، أن ”عناصر الحماية ما يزالون ينتظرون منذ أيام الدعم العسكري من قبل الحكومة؛ لمساعدتهم في صد هجوم التنظيم، فيما قصف طيران التحالف الدولي مواقع لهم عن طريق الخطأ، ولم يشر إلى الخسائر“، لافتاً إلى أن ”أغلب مرافق المصفى باتت مدمرة؛ نتيجة القصف الجوي والقتال المستمر على الأرض منذ أسابيع بين التنظيم والقوات العراقية“.

ويعد مصفى بيجي أكبر مصافي تكرير النفط العراقية، ويبعد عن العاصمة بغداد نحو 280 كم، ويحاول ”تنظيم داعش“ منذ أسابيع السيطرة عليه وعلى خزانات النفط فيه، ومع تقدمه في عمقه يقوم بإحراق خزانات النفط وبعض المرافق والمصانع داخله؛ وذلك كي يؤمن لنفسه الحماية من قصف الطيران؛ نتيجة الدخان الناتج عن احتراق النفط الذي يحجب رؤية الطيارين.

وتضم بيجي العديد من المنشآت والمصانع داخلها، بالإضافة إلى خزانات للنفط الخام والبنزين والغاز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com