ارتفاع صادرات النفط من حقول كردستان وكركوك

ارتفاع صادرات النفط من حقول كردستان وكركوك

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

كشف عضو اللجنة المالية بالبرلمان العراقي، النائب مسعود حيدر، الأربعاء، عن ارتفاع صادرات النفط من حقول إقليم كردستان ومدينة كركوك (الشمالية)، مؤكدا تصدير 550 ألف برميل يومياً اعتبارا من بداية أيار/ مايو المقبل.

وقال مسعود حيدر، هو نائب عن التحالف الكردستاني، إن ”وزير المالية في إقليم كردستان وخلال اجتماع عقده مع اللجنة المالية البرلمانية، أكد أن صادرات إقليم كردستان ومحافظة كركوك ستصل إلى 550 ألف برميل يومياً لحساب شركة (سومو) النفطية بداية شهر أيار المقبل“.

وأوضح حيدر أن ”وصول الإقليم لهذه الكمية من الإنتاج يعني التزامه بما جاءت به الموازنة المالية الاتحادية لعام 2015″، مطالبا ”الحكومة الاتحادية الالتزام أيضا ببنود الموازنة من خلال إرسالها المستحقات المالية للإقليم“.

ويتضمن الاتفاق بين بغداد وإقليم كردستان الذي وقعه وزير النفط عادل عبد المهدي في (تشرين الثاني/ نوفمبر 2014)، قيام الحكومة الاتحادية بتحويل ٥٠٠ مليون دولار إلى حكومة الإقليم فيما تقوم حكومة كردستان بوضع ١٥٠ ألف برميل نفط خام يوميا بتصرف الحكومة الاتحادية.

يشار إلى أن هبوط أسعار النفط يضغط على موازنة العراق المالية، وتتوقع الحكومة عجزا في الموازنة بنحو 21 مليار دولار هذا العام، كما ارتفعت ديونها للشركات التي تطور حقولها النفطية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com