مشروع أمريكي بغزة لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية

مشروع أمريكي بغزة لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية

المصدر: غزة - من رموز النخال

توصلت شركة الكهرباء بغزة، إلى اتفاقية تفاهم مع شركة ”SMeha Groub“ الأمريكية، لإنشاء أكبر مشروع على أراضي“المستوطنات الإسرائيلية المُحررة “ أقصى جنوب قطاع غزة، لتوليد الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية، والعمل على تزويد قطاع غزة بالطاقة الشمسية بقدرة ثلاثين ميجاوات .

وستبدأ الشركة الأمريكية بتوريد المعدات والأدوات الخاصة بالمشروع خلال ثلاثة أشهر، وسيبدأ التنفيذ خلال ستة أشهر أخرى، وبالإشراف الفني من طواقم سلطة الطاقة لغزة، و تهدف الإتفاقية لشراء الطاقة المنتجة، على أن تتحمل تكاليف المشروع الشركة الأمريكية المنفذة، بينما سلطة الطاقة بغزة ستشتري الكهرباء لدعم الأحمال .

ويعد قطاع غزة غنيا بالطاقة الشمسية و يبلغ سطوع نحو 300 يوم مشمس سنوياً، و يبين أحمد العمرين مدير مركز المعلومات والطاقة في سلطة الطاقة، أن المشروع صديق للبيئة، و يحد من مشكلات التلوث البيئي الناجم عن استخدام المواطنين لمولدات الكهرباء عند انقطاع التيار الكهربائي.

ويأتي مشروع توليد الكهرباء خلال الطاقة الشمسية لدعم الأحمال بالكهرباء وليس في إطار الاعتماد عليها بشكل منفرد.

وتتراوح حاجة قطاع غزة من الكهرباء من 380 ميجا وات ( في الخريف والربيع ) إلى 440 ميجا وات ( في الصيف والشتاء). ولا يتوفر حاليا إلا قرابة 212 ميغاوات، توفر إسرائيل منها 120 ميغاوات، ومصر 32 ميغاوات، و 60 ميغاوات من محطة توليد الكهرباء بغزة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com