وضع حجر الأساس لأول محطة نووية تركية

وضع حجر الأساس لأول محطة نووية تركية

المصدر: أنقرة - مهند الحميدي

تعتزم الحكومة التركية وضع حجر الأساس لأول محطة نووية في البلاد يوم غدٍ الثلاثاء في ولاية مرسين جنوب غرب الجمهورية التركية.

ويشارك في حفل وضع حجر الأساس لمحطة ”أكويو“ النووية؛ وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانر يلدز، والمدير العام لشركة ”روساتوم“ للطاقة النووية الحكومية الروسية سيرغي كيريينكو، والمدير العام لشركة ”أكويو“ النووية فؤاد أكهوندوف.

وتصل الكلفة الأولية للمشروع، الواقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، إلى حوالي 8 مليار دولار أمريكي، فيما تتجاوز الكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 20 مليار دولار.

وبدأت تركيا التي تعتمد على الواردات في توفير معظم احتياجاتها من الطاقة، برنامجاً نووياً طموحاً، وفي عام 2013؛ كلفت شركة ”روساتوم“ ببناء أربعة مفاعلات بسعة 1200 ميغاواط.

ومع ارتفاع تكاليف الطاقة المستوردة إلى حوالي 50 مليار دولار سنوياً، وزيادة الطلب المتوقع الذي يعتبر الأسرع نمواً في أوروبا، تريد أنقرة أن توفر 5% على الأقل من احتياجاتها الكهربية، من الطاقة النووية، خلال أقل من 10 أعوام، وتقليص اعتمادها على الغاز الطبيعي الذي تشتري معظمه من روسيا.

وتستورد تركيا، التي ينمو اقتصادها سريعاً، حوالي 97% من حاجاتها من الطاقة، ويدعم حزب ”العدالة والتنمية“ الحاكم البرنامج النووي التركي الطموح الذي يهدف إلى المساعدة في تقليل الاعتماد على النفط والغاز والفحم بتقديم 10% من حاجات البلاد من الكهرباء بحلول 2023.

وتركيا من بين الدول التي توقعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أن تسجل نمواً مطرداً في الطاقة النووية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com