مصر تستأنف إمداد رفح الفلسطينية بالكهرباء

مصر تستأنف إمداد رفح الفلسطينية بالكهرباء

غزة – قال مسؤولان فلسطينيان بشركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، إن مصر أعادت تشغيل خطوط الكهرباء المغذية لمدينة رفح الفلسطينية الواقعة جنوب القطاع ظهر اليوم الإثنين، بعد انقطاع استمر لنحو عشرة أيام، بسبب عطل بمحطة توليد الكهرباء، بمدينة العريش المصرية (شمال شرق).

وأضاف المسؤولان، أن الجانب المصري أعاد توصيل التيار الكهربائي للخطوط، بعد إصلاح الأعطال التي أصابت محطة ”66“ لتوليد الكهرباء في العريش، وخطوط الكهرباء المغذية للمدينة الفلسطينية.

وأوضح المسؤولان الفلسطينيان أن السلطات المصرية، أعادت اليوم تشغيل خطوط الكهرباء المعروفة بـ غزة1، وغزة2، وفلسطين، مشيرين إلى أن مصر أبغتهم عن وجود عمليات صيانة متواصلة في تلك الخطوط من قبل فرق الكهرباء المصرية.

وقال المسؤولان: ”التيار الكهربائي تحسن بشكل كبير، حيث أصبحت ساعات استمرار التيار تُقدر بـ 8 ساعات، بدلاً من 4 ساعات في اليوم“.

وعانت رفح من أزمة كهرباء خانقة خلال الأيام العشر الأخيرة، نتيجة تعطل محطة ”66“ بالعريش، وتوقف الخطوط المصرية عن العمل.

ومنذ 8 سنوات يعاني سكان قطاع غزة، ( 1.9 مليون نسمة)، من أزمة كهرباء كبيرة، عقب قصف إسرائيل لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع منتصف عام 2006.

ويحتاج قطاع غزة إلى نحو 400 ميغاوات من الكهرباء، حتى تعمل مدة 24 ساعة، بينما لا يتوفر حالياً إلا 212 ميغاوات توفر إسرائيل منها 120 ميغاوات، ومصر 32 ميغاوات، وشركة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة، التي توقفت عن العمل مساء يوم الاثنين الماضي، بسبب نفاذ الوقود، 60 ميغاوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة