أمريكا تتوقع تراجع أسعار النفط بمقدار 15 دولار للبرميل في حال رفع العقوبات عن إيران

أمريكا تتوقع تراجع أسعار النفط بمقدار 15 دولار للبرميل في حال رفع العقوبات عن إيران

نيويورك – ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الثلاثاء إن أسعار النفط العالمية قد تفقد حتى 15 دولارا للبرميل خلال العام المقبل في حالة رفع العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على إيران في أعقاب توقيع اتفاق نهائي بشأن الملف النووي لإيران.

وكانت إيران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة لألمانيا قد توصلت يوم 2 نيسان/أبريل الحالي إلى اتفاق مبدئي حدد أسس المزيد من المفاوضات بين الجانبين من أجل صياغة اتفاقية شاملة لتسوية الملف النووي الإيراني بحلول 30 حزيران/يونيو المقبل. وبحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية فإن زيادة إنتاج النفط الإيراني في أعقاب الرفع المتوقع للعقوبات ستؤدي إلى خفض أسعار النفط بما يتراوح بين 5 و15 دولارا للبرميل.

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن تقرير إدارة معلومات الطاقة القول ”إذا تم التوصل إلى اتفاق شامل يؤدي إلى رفع العقوبات المفروضة على قطاع النفط الإيراني، فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى تغييرات كبيرة في توقعات العرض والطلب والأسعار في سوق النفط.. ورغم ذلك فإن توقيت وترتيبات تعليق هذه العقوبات مازال غير واضح“.

وتهدد عودة إيران الكاملة لسوق النفط بتأخير تحسن أسعاره حيث انخفضت الأسعار بأكثر من 50% منذ منتصف العام الماضي نتيجة الزيادة الكبيرة في المعروض. ويمكن أن تزيد إيران إنتاجها النفطي بمقدار 700 ألف برميل يوميا على الأقل بنهاية 2016. تنتج إيران حاليا حوالي 85ر2 مليون برميل يوميا بحسب تقديرات بلومبرج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com