ليبيا تسمح لمؤسسة النفط بالبدء بتصدير الخام‎
ليبيا تسمح لمؤسسة النفط بالبدء بتصدير الخام‎ليبيا تسمح لمؤسسة النفط بالبدء بتصدير الخام‎

ليبيا تسمح لمؤسسة النفط بالبدء بتصدير الخام‎

 بنغازي - قالت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا إنها تنوي فتح حساب مصرفي في الخارج لإيداع إيرادات النفط لمنع وصولها إلى الحكومة المنافسة في طرابلس.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن قررت الحكومة الليبية، برئاسة عبدالله الثني، السماح للمؤسسة الوطنية الليبية للنفط التابعة لها والتي تتخذ من شرق البلاد مقرا لها، باتخاذ الإجراءات القانونية لتصدير النفط الخام الليبي ومنتجاته.




ويخول قرار "الثني" الذي أعلن في بيان صدر بساعة متأخرة أمس السبت المؤسسة الوطنية للنفط التابعة لحكومته بفتح الحساب في الإمارات العربية المتحدة.


وأضافت الحكومة في نص القرار، أنها أعطت الإذن للمؤسسة الوطنية للنفط التابعة لها بالبدء في مقايضة النفط الخام بمنتجاته (البنزين) لتغطية الاحتياجات الضرورية للبلاد، وكذلك التفاوض مع الشركات المتعاقدة حاليًا أو التي سيتم التعاقد معها حول الشروط العقدية (عقود النفط)، وبما يضمن الوصول لإبرام عقود تضمن حقوق ومصالح دولة ليبيا.

كما أشار القرار إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط، ستبدأ في إنشاء مكاتب تابعة لها في كل من ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال ماشاء الله الزوي وزير النفط في حكومة الإنقاذ في بيان صحفي الشهر الماضي، إن المؤتمر الوطني العام وحكومة الإنقاذ الوطني ووزارة النفط والغاز التابعة لهما تدرك جيدا أهمية الحفاظ على استقلالية وحيادية المؤسسات السيادية وخصوصا المؤسسة الوطنية للنفط وإبقائها خارج التجاذبات السياسية.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس قبل أسبوعين، إن إنتاج ليبيا من النفط بلغ نحو 622 ألف برميل يوميا، وهو ما يقل عن نصف معدلات الإنتاج قبل سقوط نظام الرئيس السابق معمر القذافي في 2011 حيث بلغت 1.5 مليون برميل يوميا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com