العراق يحتاج 1.13 مليار دولار لإصلاح قطاع الكهرباء‎ – إرم نيوز‬‎

العراق يحتاج 1.13 مليار دولار لإصلاح قطاع الكهرباء‎

العراق يحتاج 1.13 مليار دولار لإصلاح قطاع الكهرباء‎

بغداد – قال قاسم الفهداوي وزير الكهرباء العراقي إن بلاده تحتاج إلى 1.13 مليار دولار لإصلاح البنى التحتية لقطاع الكهرباء التي تضررت بسب المعارك ضد تنظيم داعش.

وأضاف الفهداوي أن تلك القيمة جرى تحديدها عقب جرد أجرته وزارة الكهرباء، لتحديد حجم الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية لقطاع الكهرباء في المحافظات التي تشهد معارك ضد تنظيم ”داعش“.

وذكر الفهداوي أن قيمة الأضرار قابلة للزيارة مع استمرار المعارك في تكريت والأنبار إلى جانب المعارك التي ستنطلق لاحقا في محافظة نينوى لتحريرها من سيطرة تنظيم داعش.

وأسس العراق صندوق محلي لإعادة إعمار المناطق التي دمرتها المعارك في ديالى (شرق) وصلاح الدين ونينوى وكركوك(شمال) والأنبار(غرب)، وخصص له مبلغ 500 مليار دينار (428 مليون دولار) كمرحلة أولى.

ويخطط صندوق إعمار المناطق المحررة، إلى مطالبة الدول العربية عبر القنوات الرسمية للمساهمة في دعم صندوق الإعمار بسبب الأزمة المالية التي يعاني منها العراق جراء انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية وزيادة النفقات العسكرية.

وقال سلام الخفاجي عضو صندوق أعمال المناطق إن الصندوق يعمل حاليا على تحديد الكلف المالية اللازمة لإعادة إعمار المناطق المحررة من تنظيم داعش، وبعدها ستخاطب الحكومة الاتحادية الدول المانحة ومنها العربية للمساهمة في دعم الصندوق.

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها ”داعش“ منذ صيف العام الماضي، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من 8 أشهر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com