العراق يصدر 72.7 مليون برميل نفط في فبراير

العراق يصدر 72.7 مليون برميل نفط في فبراير

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

أعلنت وزارة النفط العراقية، الأربعاء، أن الكميات المصدرة من النفط الخام خلال شهر شباط/ فبراير الماضي بلغت  72.7 مليون برميل، فيما بلغت الإيرادات المتحققة 3.4 مليارات دولار.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، في تصريح صحفي، إن ”الكميات المصدرة والإيرادات المتحققة لشهر شباط الماضي كانت من الموانئ الجنوبية في البصرة 64.2 مليون برميل بإيرادات بلغت 2.942 مليار دولار، فيما بلغت صادرات نفط كركوك 8.5 ملايين برميل وبلغت إيراداتها 460 مليون دولار“.

وأضاف أن ”معدل سعر البيع بلغ 46.795 دولار للبرميل الواحد“.

وأوضح أن ”الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي“.

وأكد أن ”سوء الأحوال الجوية في الموانئ الجنوبية أثرت بشكل مباشر على عملية تحميل الناقلات النفطية“، مشيرا الى أن ”الوزارة تحرص على زيادة صادراتها من النفط الخام كتعويض عن أيام تعطيل تحميل الناقلات بسبب سوء الأحوال الجوية“.

ويسعى العراق لرفع صادراته النفطية بإضافة 550 ألف برميل يوميا بعد الاتفاق الأخير بين الحكومة المركزية وإقليم شمال العراق.

ويواجه العراق أزمة اقتصادية اضطرته إلى تقليل حجم الموازنة المالية نتيجة انخفاض أسعار النفط إلى دون الـ50 دولارا للبرميل والبدء بسياسة التقشف، فيما أعلنت وزارة المالية الشهر الماضي أنها ستزيد الضرائب على بعض الخدمات المقدمة.

وفقدت أسعار النفط أكثر من 50 % من قيمتها منذ منتصف 2014 وحتى نهاية يناير الماضي، فيما اقتربت الأسعار من أدنى مستوى في 6 سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com