أوكرانيا تدرس وقف استيراد الغاز من روسيا‎

أوكرانيا تدرس وقف استيراد الغاز من روسيا‎

أنقرة – ترس السلطات الأوكرانية، وقف استيرادها للغاز الطبيعي من روسيا، في ظل حصولها على الغاز من الدول الأوربية وفق ”نظام التدفق المعاكس“.

ووفق معلومات نشرتها وزارة الطاقة وصناعة الفحم، فإن 58% من 50 مليار متر مكعب إجمالي الغاز الطبيعي – الذي استهلكته أوكرانيا في العام 2013 – كان من الغاز الطبيعي الروسي، إلا أن نسبة الغاز المستورد من روسيا مباشرة انخفضت إلى 30%، مقارنة مع النسبة الإجمالية منه، التي استهلكتها البلاد في العام المنصرم 2014.

وكانت أوكرانيا قد بدأت في خفض نسبة الغاز الطبيعي المستورد من روسيا، عقب الأزمة التي نشبت بينهما بسبب ضم موسكو لجمهورية القرم، في العام المنصرم، فضلا عن اتهام كييف للسلطات الروسية بدعم الانفصاليين في المناطق الشرقية للبلاد.

وبدأت أوكرانيا تستورد الغاز الأوروبي – المتجه عبر أراضيها، إلى بولندا وسلوفاكيا ورومانيا والمجر – وفق ”نظام التدفق المعاكس“، عقب عكس اتجاه تدفقه.

وأصبحت أوكرانيا تستورد يوميا 45 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من رومانيا، فيما تستورد 22 مليون متر مكعب من سلوفاكيا، و 4 ملايين متر مكعب من بولندا.

بينما تصدّر المجر لأوكرانيا 9 ملايين متر مكعب فقط من الغاز الطبيعي الروسي التي تستورده، بالرغم من أن إجمالي حجم الغاز الذي تستورده بودابست يبلغ 16 مليون متر مكعب؛ لأنها تضطر إلى تخزينه.

وكان وزير الطاقة وصناعة الفحم الأوكراني، فلادمير ديمتشيشين، أعلن مؤخرا أنهم سيوقفون استيراد الغاز الطبيعي من روسيا، اعتبارا من بداية نيسان/أبريل المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com