احتياطيات النفط العراقي تتجاوز 516 مليار برميل‎

احتياطيات النفط العراقي تتجاوز 516 مليار برميل‎

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

أعلن وزير النفط العراقي، عادي عبد المهدي، أن المخزون النفطي الأصلي في البلاد تجاوز 516 مليار برميل قياسي دون حقول إقليم كردستان، فيما أكد أن تشريعات العراق وقوانينه طاردة للاستثمار الأجنبي.

وأوضح عبد المهدي في بيان، الأحد، ووصل لـ“إرم“ نسخة منه، أن ”مخزوننا النفطي الأصلي هو 516.8 مليار برميل قياسي والاحتياط النفطي الأصلي 181.4 مليار برميل قياسي والاحتياط المتبقي لغاية الأول من كانون الثاني الماضي 2015 هو 142.4 مليار برميل قياسي“.

وأضاف وزير النفط أن ”الاحتياطي الغازي الحر والمصاحب المتبقي لغاية الأول من كانون الثاني الماضي هو 130.97 ترليون قدم مكعب منها 32.7 ترليون قدم للغاز الحر 98.3 ترليون قدم مكعب للغاز المصاحب كل ذلك دون حساب حقول كردستان وما أظهرته الاستكشافات مؤخراً هذه الكميات تجعل من العراق بلداً نفطياً متصدراً لقرون قادمة“.

ولفت عبد المهدي، الى أن ”هذه الكميات تجعل من العراق بلداً نفطياً متصدراً لقرون قادمة“، مشيراً إلى أن ”من يمتلك هذه الاحتياطات عليه أن يفكر جدياً بكيفية استثمارها لمصلحة البلاد والأجيال القادمة“.

وبشأن المعوقات التي تواجه الشركات البترول الأجنبية للعمل بالعراق، أكد الوزير أن ”إحدى أكبر مشاكلنا في العراق هي القوانين والتشريعات والبيئة الاستثمارية التي ما زالت مترددة وعدوانية أحيانا وسلوكياتنا الطاردة هي السبب الأساسي وليس نقص الأموال والقدرات والفرص“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com