اقتصاد

روسيا توقف تدفقات الغاز عبر نورد ستريم 1
تاريخ النشر: 31 أغسطس 2022 3:04 GMT
تاريخ التحديث: 31 أغسطس 2022 8:14 GMT

روسيا توقف تدفقات الغاز عبر نورد ستريم 1

أوقفت روسيا إمدادات الغاز عبر خط أنابيب رئيسي إلى أوروبا اليوم الأربعاء، مما يزيد حدة المعركة الاقتصادية بين موسكو وبروكسل ويرفع احتمالات الركود وتقنين الطاقة

+A -A
المصدر: فريق التحرير

أوقفت روسيا إمدادات الغاز عبر خط أنابيب رئيسي إلى أوروبا اليوم الأربعاء، مما يزيد حدة المعركة الاقتصادية بين موسكو وبروكسل ويرفع احتمالات الركود وتقنين الطاقة في بعض من أغنى دول المنطقة.


وأظهرت البيانات الواردة من نقاط الدخول التي تربط نورد ستريم 1 بشبكة الغاز الألمانية انخفاض التدفقات إلى الصفر عبر خط الأنابيب إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، وذلك بسبب أعمال صيانة من المقرر أن تستمر حتى الساعات الأولى من صباح يوم السبت.

وفي الإطار ذاته، أعلنت مجموعة غازبروم الروسية الثلاثاء، أنها ستعلق بالكامل شحناتها من الغاز لمجموعة ”إنجي” الفرنسية اعتبارا من الخميس، كون الأخيرة لم تسدد كامل ثمن شحنات الغاز التي تسلمتها في تموز/يوليو.

وقالت المجموعة الروسية في بيان نشرته مساء الثلاثاء على حسابها على تلغرام إن ”غازبروم إكسبورت أبلغت إنجي بتعليق كامل شحناتها من الغاز اعتبارا من أول أيلول/سبتمبر 2022 الى أن تتلقى كامل المبالغ المالية المستحقة مقابل الشحنات“.

وبموجب مرسوم وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نهاية آذار/مارس، أوضحت غازبروم أنه ”يمنع تسليم كميات إضافية من الغاز الطبيعي لشارٍ أجنبي إذا لم يسدد هذا الشاري الثمن كاملا ضمن المهلة المحددة في العقد“.

وأكدت غازبروم أنها لم تتلق حتى مساء الثلاثاء كامل المبالغ المستحقة لشحنات تموز/يوليو.

وصباح الثلاثاء، أعلنت إنجي أنها تبلغت من غازبروم بتقليص إضافي وفوري لشحناتها من الغاز ”بسبب خلاف بين الأطراف حول تنفيذ العقود“.

وذكّرت المجموعة بأنها سبق أن اتخذت إجراءات للتمكن من تزويد زبائنها حتى في حال توقف شحنات غازبروم.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك