اقتصاد

خلاف بين برلين وكييف حول خط الغاز الروسي
تاريخ النشر: 08 يوليو 2022 23:19 GMT
تاريخ التحديث: 09 يوليو 2022 7:29 GMT

خلاف بين برلين وكييف حول خط الغاز الروسي

أعربت ألمانيا الجمعة عن أملها في إقناع كندا بتسليم توربين ضروريّ لتشغيل خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم 1"، وهو توربين تنتظر روسيا وصوله قبل رفع مستوى

+A -A
المصدر: أ ف ب

أعربت ألمانيا الجمعة عن أملها في إقناع كندا بتسليم توربين ضروريّ لتشغيل خط أنابيب الغاز الروسي ”نورد ستريم 1″، وهو توربين تنتظر روسيا وصوله قبل رفع مستوى الإمدادات.

وتسعى ألمانيا إلى تعزيز وارداتها من الطاقة، لكنّ أوكرانيا اتّهمت برلين بالاستسلام ”للابتزاز“ الروسي، بعد أن ربطت موسكو خفض إمداداتها بالحاجة إلى قطع غيار لصيانة خط الأنابيب.

ويخضع التوربين حاليا للصيانة في منشأة في كندا تعود لشركة ”سيمنز“ الألمانية.

والشهر الماضي، برّرت ”غازبروم“ الروسية خفض الإمدادات إلى ألمانيا التي تُعاني أزمة طاقة خطيرة، بحاجتها إلى التوربين.

وقالت برلين إنّها كانت على اتّصال منتظم مع أوتاوا في الأسابيع الأخيرة من أجل ضمان نقل التوربين بسرعة إلى أوروبا، دون انتهاك كندا العقوبات المفروضة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن هيبيستريت الجمعة إنّ برلين القلقة من جلسة صيانة أوسع لخط الأنابيب من المقرّر أن تبدأ الاثنين وتستمر عشرة أيام، قد تلقّت ”إشارات إيجابيّة“ من كندا.

واقترحت وزارة المال الألمانيّة، لتسهيل اتّخاذ القرار على الكنديّين ”بالمعنى القانوني“، أن ترسل أوتاوا التوربين إلى برلين بدلاً من روسيا.

واعتبرت ألمانيا أنّ إرسال التوربين سيحرم موسكو من أيّ عذر لإبقاء الإمدادات أقل بكثير من المستويات العاديّة.

كما قالت وزارة المال الألمانية إنّها تُحقّق في ما إذا كانت عودة الجهاز إلى روسيا ستشكّل انتهاكا للعقوبات من قبل كندا.

وحضّت أوكرانيا الكنديّين على عدم إعادة التوربين.

وكتب سيرغي ماكوغون، الرئيس التنفيذي لنظام نقل الغاز الأوكراني ”أوغتسو“ على فيسبوك، ”نطلب من كندا ألا تعيد توربين غازبروم إلى ألمانيا، ولكن إلى أوكرانيا“.

وقال ماكوغون إنّ خطوط الأنابيب الأوكرانيّة قادرة على نقل كميات كافية من الغاز إلى ألمانيا لتعويض انخفاض الإمدادات الروسيّة.

وشدّد ماكوغون الذي صرح سابقا بأنّه يجب إعادة توجيه نسبة ”كبيرة“ من الغاز المنقول عبر ”نورد ستريم 1“ إلى أوكرانيا، على أنّه ”يجب ألا نخضع لابتزاز الكرملين“.

والشهر الماضي، اتّهم يوري فيترينكو رئيس شركة الطاقة الحكوميّة الأوكرانيّة ”نافتوغاز“، شركة غازبروم بالحدّ من إمدادات الغاز إلى أوروبا لأسباب ”غير قانونية“.

وقال الكرملين الجمعة إنه سيكثف شحنات ”نورد ستريم“ بمجرد تشغيل التوربين بعد صيانته.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك