سلطنة عُمان تأمل في زيادة إنتاج النفط

‎مسقط ماضية في خطط لزيادة الإنتاج رغم دعوات أعضاء في منطمة أوبك المنتجين من خارج المنظمة إلى خفض أو تجميد الإنتاج.

مسقط- قال مسؤول نفطي كبير، الاثنين، إن سلطنة عمان تأمل في زيادة إنتاجها من النفط الخام خمسة بالمئة إلى مليون برميل يوميا في العام 2015.

وتمضي السلطنة قدما في خطط لزيادة الإنتاج برغم أن بعض جيرانها – الأعضاء في منطمة أوبك – دعوا المنتجين من خارج المنظمة إلى خفض أو تجميد الإنتاج لدعم الأسعار في سوق النفط المتخمة بالمعروض.

وقال سالم العوفي وكيل وزارة النفط والغاز للصحفيين على هامش مناسبة تتعلق بالطاقة في مسقط إن السلطنة تأمل في الوصول بالإنتاج إلى مليون برميل يوميا في أي وقت من العام الحالي.

وقال العوفي لرويترز إن متوسط إنتاج سلطنة عمان من النفط حاليا يتراوح بين 948 ألفا و959 ألف برميل يوميا وإن السلطنة تستهدف إنتاج 980 ألف برميل يوميا في المتوسط في 2015.

وسيأتي أغلب النمو في إمدادات المعروض من شركة تنمية نفط عمان التي تسيطر عليها الدولة والتي تستهدف إنتاج 570 ألف برميل يوميا في المتوسط خلال العام.

وقال العوفي إن الباقي سيأتي أساسا من حقول تطورها أوكسيدنتال بتروليوم الأمريكية ومنه 120 ألف برميل يوميا من حقل مخيزنة و90 ألف برميل يوميا من منطقة الامتياز 9 إلى جانب 12000-13000 برميل يوميا من المنطقة 27.

وعمان منتج صغير مستقل للنفط لكن نفطها يشكل جزءا من السعر القياسي لملايين البراميل التي تصدر يوميا من الشرق الأوسط إلى آسيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com