اقتصاد

"أوكيو" العمانية تدرس طرحا أوليا لأسهم شبكة خطوط أنابيب غاز
تاريخ النشر: 16 مايو 2022 8:42 GMT
تاريخ التحديث: 16 مايو 2022 11:20 GMT

"أوكيو" العمانية تدرس طرحا أوليا لأسهم شبكة خطوط أنابيب غاز

 قالت أربعة مصادر مطلعة لرويترز إن شركة أوكيو العمانية للطاقة تدرس طرحا عاما أوليا لشبكتها لخطوط أنابيب الغاز. وذكرت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هوياتها

+A -A
المصدر: رويترز

 قالت أربعة مصادر مطلعة لرويترز إن شركة أوكيو العمانية للطاقة تدرس طرحا عاما أوليا لشبكتها لخطوط أنابيب الغاز.

وذكرت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هوياتها نظرا لأن الأمر لم يعلن بعد، أن الشركة دعت بنوكا محلية ودولية للتنافس على أدوار في ترتيب الطرح المحتمل.

ولم ترد أوكيو بعد على طلب رويترز التعليق اليوم الاثنين.

وكان مسؤول تنفيذي بارز قد قال لرويترز في نوفمبر تشرين الثاني إن الشركة تدرس إدراج بعض أصولها في قطاعات التنقيب والانتاج والتوزيع في البورصة المحلية لكنها لا تعتزم طرح أسهم الشركة الأم في الوقت الراهن.

وتتبع عمان خطى أبوظبي والسعودية في بيع حصص في أصول الطاقة معتمدة على ارتفاع أسعار الخام في جذب المستثمرين الأجانب.

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط لشبكة سي.إن.بي.سي عربية التلفزيونية في مارس آذار إن عمان تعتزم إدراج 35 شركة حكومية في السنوات الخمس المقبلة كما تعتزم طرح أسهم شركة أو اثنتين من قطاع النفط هذا العام.

دشنت عُمان، التي تفيد وكالة ستاندرد اند بورز بأنها تحصل على 75 % من عائداتها المالية من منتجات النفط والغاز، بعض الإصلاحات لتنويع مصادر الإيرادات بما شمل فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة خمسة بالمئة العام الماضي.

ويقود الإصلاحات وإعادة هيكلة الكيانات الحكومية السلطان هيثم بن طارق الذي تولى العرش في أوائل عام 2020 بعد وفاة السلطان قابوس الذي حكم البلد الصغير المنتج للنفط قرابة خمسة عقود.

وتتبع سلطنة عمان خطى أبوظبي والسعودية في بيع حصص في أصول الطاقة معتمدة على ارتفاع أسعار الخام في جذب المستثمرين الأجانب.

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط هيثم السالمي لشبكة ”سي.إن.بي.سي“ عربية التلفزيونية في مارس/ آذار، إن عمان تعتزم إدراج 35 شركة حكومية في السنوات الخمس المقبلة كما تعتزم طرح أسهم شركة أو اثنتين من قطاع النفط هذا العام.

وأضاف السالمي لتلفزيون ”سي.إن.بي.سي“ عربية في حينها، أن ”قرار رفع نسبة الاستثمار الأجنبي في الشركات العامة يعد إحدى أهم الخطوات على طريق إدراج السوق في مؤشرات الأسواق الناشئة العالمية، وأن القرار زاد نسبة الاستثمارات المتاحة للأجانب بـ78%“.

وأوضح أن ”98% من الشركات في السوق لا حدود للاستثمار الأجنبي فيها، وأن الخطوة المقبلة ستكون العمل على زيادة السيولة والقيمة السوقية لبورصة مسقط، وأن الإعلان عن صانع سوق وصندوق للسيولة سيتم في الشهر الجاري أو الشهر المقبل“.

وأفاد بأن ”البورصة أكملت جميع المتطلبات الفنية للوصول إلى الأسواق الناشئة“، موضحا أن ”المؤسسات المعنية بتقييم البورصات العالمية تحدد معايير خاصة لترقية الأسواق، منها ما يعنى بالبنية الأساسية وأخرى تتعلق بسيولة السوق وقيمته“.

 

 

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك