مصر توقع اتفاقيتين لشراء الكهرباء من القطاع الخاص
مصر توقع اتفاقيتين لشراء الكهرباء من القطاع الخاصمصر توقع اتفاقيتين لشراء الكهرباء من القطاع الخاص

مصر توقع اتفاقيتين لشراء الكهرباء من القطاع الخاص

القاهرة- قالت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، إنها وقعت اتفاقيتين لشراء الطاقة المنتجة من محطتين لتوليد الكهرباء مملوكتين للقطاع الخاص، وذلك على هامش مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المنعقد بشرم الشيخ.

وأضافت الوزارة في بيانين صحفيين منفصلين الأحد، أن الاتفاقية الأولى جرى توقيعها بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء (حكومية)، وشركة "بنشمارك باور انترناشيونال" المصرية، يتم بموجبها شراء الطاقة من المحطة التي ستقيمها الشركة، والتي تعمل بالفحم غير الملوث للبيئة بقدرة إنتاجية 2300 ميجاوات بمنطقة مطوبس بكفر الشيخ (شمال).

وأشار البيان إلى أن المحطة، التي تقدر تكلفتها الاستثمارية بحوالي 1.5 مليار دولار، سوف تعمل وفقا للمعايير البيئية العالمية.

وقالت وزارة الكهرباء إن الاتفاقية الثانية، وقعتها الشركة القابضة لنقل الكهرباء (حكومية)، مع شركة "النويس الإماراتية"، وذلك لشراء الطاقة من المحطة التي ستقيمها الشركة وتعمل بالفحم غير الملوث للبيئة بقدرة إنتاجية 2640 ميجاوات بمنطقة عيون موسى، ووفقا للمعايير البيئية العالمية، والتي تقدر التكلفة الاستثمارية الاجمالية بحوالي 4.5 مليار دولار.

وقال البيان إن هذه الاتفاقيات وقعها من الجانب المصري المهندس أحمد الحنفي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وذلك بحضور المهندس أسامه عسران نائب وزير الكهرباء، والمهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر.

كما وقعها عن شركات القطاع الخاص المهندس أحمد بهجت رئيس شركة "بنشمارك باور انترناشيونال"، وحسين النويس "رئيس مجموعة النويس الإماراتية".

وقالت وزارة الكهرباء فى بيانها إن هذه المحطات سوف تسهم فى إضافة قدرات جديدة لدعم معدات النمو الاقتصادي، ومواجهة زيادة الطلب على الطاقة، مع تنفيذ استراتيجيات قطاع الكهرباء لتنوع مصادر الطاقة خلال الفترة المقبلة، وتوفيرها لجميع الاغراض، فضلاً عن توفير المزيد من فرص العمل للشباب.

ويواجه قطاع الطاقة الكهربائية في مصر مشكلات كبيرة جراء عدم تطويره خلال السنوات الماضية، ويحتاج من 12 إلى 13 مليار دولار خلال 5 سنوات لسد العجز الحالي، كما تحتاج مصر إلى إضافة 2500 ميجاوات سنويا لشبكة الكهرباء حتى 2035، وفقا لتصريحات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي في وقت سابق.

وأعلنت وزارة الكهرباء المصرية السبت أنها وقعت اتفاقيات في مجال الطاقة الكهربائية بقيمة إجمالية 21.2 مليار دولار مع أربع شركات وهي "سمينس" الألمانية و"أكوا باور" السعودية و"مصدر" الإماراتية و"ستيت جريد" الصينية خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي بمدينة شرم الشيخ.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com