نسبة نمو المركبات في السعودية تصل إلى 7 % سنويا

نسبة نمو المركبات في السعودية تصل إلى 7 % سنويا

الرياض- أكدت الإحصاءات الرسمية أن قطاع النقل البري في المملكة العربية السعودية يستهلك 23% من إجمالي الطلب على الطاقة في المملكة، وهي نسبة يصفها المختصون بالمرتفعة جدًا، خصوصًا وأن نسبة نمو أعداد المركبات تصل إلى 7 % سنوياً.

وتؤكد التوقعات، التي نشرتها وكالة الانباء السعودية الرسمية(واس) اليوم الأربعاء، أن النمو السكاني وعوامل أخرى مثل الطبيعة الجغرافية وتباعد التجمعات السكانية في المملكة، سيسهم في زيادة الطلب على وسائل النقل بشكل عام والنقل البري بشكل خاص، متوقعة ”استمرار نمو أعداد المركبات في الأعوام المقبلة ليصل بحلول العام 2030 إلى 26 مليون مركبة، وارتفاع معدل استهلاكها اليومي من البنزين والديزل إلى نحو 1ر8 مليون في حال عدم اتخاذ إجراءات عملية لرفع كفاءة استهلاك الطاقة والحد من الهدر غير المبرر.

كما تُشير الإحصاءات الرسمية إلى أن نحو 90% من المركبات المسجلة في المملكة جديدة، بينما 10% واردات مستخدمة (مركبات سبق استخدامها في بلدان أخرى).

وتوضح الإحصاءات أن أكثر من 75% من إجمالي مركبات النقل الخفيف المستوردة هي من نوع( خمسة مقاعد ) أو أقل ، فيما يميل المستهلك السعودي إلى المركبات ذات المحرك الأكبر حجما، حيث إن المركبات التي حجم محركها أكبر من 8ر1 لترا تمثل 72% من المركبات المسجلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com