شاحنات وقود إيراني جديدة تدخل لبنان قادمة من سوريا
شاحنات وقود إيراني جديدة تدخل لبنان قادمة من سورياشاحنات وقود إيراني جديدة تدخل لبنان قادمة من سوريا

شاحنات وقود إيراني جديدة تدخل لبنان قادمة من سوريا

عبرت شاحنات وقود إيراني جديدة الحدود السورية باتجاه الأراضي اللبنانية، مساء اليوم الثلاثاء، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" عن قناة "الميادين" التلفزيونية.

وبدأ حزب الله المتحالف مع طهران، يوم الخميس الماضي، جلب شاحنات تحمل الوقود القادم من إيران، في خطوة يقول إنها ستخفف حدة أزمة الطاقة الطاحنة في البلاد.

لكن رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، اعتبر، يوم الجمعة الماضي، أن شحنات الوقود الإيرانية التي أدخلتها الجماعة إلى البلاد ”انتهاك لسيادة لبنان".

ونقل حساب رئاسة الوزراء اللبنانية جانبًا من تصريحات ميقاتي لمحطة (سي.إن.إن)، التي تضمنت تعليقات على إدخال شحنات الوقود الإيرانية إلى لبنان.

وقال ميقاتي: ”أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان".

لكنه أضاف: ”ليس لدي خوف من عقوبات عليه؛ لأن العملية تمت في معزل عن الحكومة اللبنانية.

وحملت الناقلة الإيرانية الوقود إلى سوريا قبل نقله إلى لبنان، وتخضع كل من سوريا وإيران لعقوبات أمريكية.

والخميس الماضي، ذكر تلفزيون ”المنار“ اللبناني أن جماعة ”حزب الله“ بدأت إدخال الوقود الإيراني إلى لبنان عبر سوريا، في خطوة تقول الجماعة إنها ”تهدف إلى تخفيف أزمة طاقة خانقة“، لكن معارضيها يقولون إنها ”تعرض البلاد لخطر العقوبات الأمريكية".

ونقل ”المنار“، التابع لحزب الله، عن مراسله قوله إن ”قافلة من نحو 20 شاحنة تحمل زيت وقود إيرانيًا دخلت لبنان".

وازدادت معاناة اللبنانيين جراء استمرار أزمة الوقود، التي تمثل جزءًا من أزمة اقتصادية خانقة غير مسبوقة، تمر بها البلاد، خاصة مع تزايد الطوابير أمام محطات البنزين والغاز، والانقطاع الطويل للتيار الكهربائي.

وقضت الأزمة المالية على 90% من قيمة الليرة اللبنانية، منذ العام 2019، ودفعت أسعار المواد الغذائية إلى الارتفاع بأكثر من 550%، ووضعت ثلاثة أرباع السكان على شفا الفقر.

ووفقًا لتقديرات لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، فإن الأزمة في لبنان دفعت 78% من السكان نحو الفقر حتى الآن.



وشهدت البلاد خلال الأسابيع الماضية، موجة احتجاجات شعبية وقطع طرق رئيسة، جراء الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعانون منها، والتي وصفها البنك الدولي بأنها إحدى أعمق فترات الكساد في التاريخ الحديث.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com