الصين تجد صعوبة في تسويق مفاعلاتها النووية
الصين تجد صعوبة في تسويق مفاعلاتها النوويةالصين تجد صعوبة في تسويق مفاعلاتها النووية

الصين تجد صعوبة في تسويق مفاعلاتها النووية

بكين- تواجه الصين صعوبة في تسويق مفاعلاتها النووية في السوق العالمية، في ظل وجود عقبات هائلة تحول دون إثبات قدرتها على تشغيل هذه المفاعلات بأمان على أرضها أولا.

وبمساعدة التقنيات الغربية التي اكتسبتها خلال ثلاثة عقود من التطوير، تملك الصين أكبر عدد من المفاعلات النووية قيد الإنشاء، وتطمح لتصدير نماذجها المحلية الصنع إلى سوق خارجية ستدر عليها مئات المليارات من الدولارات.

وقال رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانغ، خلال اجتماع سنوي للبرلمان هذا الأسبوع، إن "الصين تهدف إلى زيادة حصتها من المبيعات العالمية في عدد من الصناعات المتقدمة، وهذا يشمل تنفيذ مشاريع كبيرة في قطاع الطاقة النووية".

وفي مؤشر على التقدم الذي حققته في تصدير تكنولوجيا الطاقة النووية، وقعت الصين الشهر الماضي اتفاقا مبدئيا لبيع مفاعلها الرائد (هوالونغ واحد) للأرجنتين.

لكن على الرغم من وصف وسائل الإعلام المحلية الصفقة بأنها "الرحلة البكر" للنموذج الصيني، لم تبدأ فعليا عملية بناء (هوالونغ واحد) في الصين حتى الآن، مما يطرح تساؤلات بشأن قدرتها على تسليم المفاعلات النووية للسوق العالمية.

وقال شو ليان أي، وهو خبير كبير في مؤسسة تكنولوجيا الطاقة النووية الحكومية: "نقطة ضعفنا المهلكة هي أن معايير الإدارة ليست متقدمة بدرجة كافية. هناك فجوة كبيرة بيننا وبين المعايير العالمية" في إشارة إلى التحديات التي تواجهها الصين في توسيع قطاع الطاقة النووية.

وعلى الرغم من إدارة الصين بنجاح لمفاعلات نووية ذات تصميم غربي لأكثر من 20 عاما على أرضها، سيتعين عليها أن تقنع الزبائن المستقبليين بوضع ثقتهم في التقنية الخاصة بها خصوصا مع سمعتها المتزعزعة في مجال المعايير الصناعية ومقاييس الأمان في مجالات أخرى مثل التعدين.

من جانبه، قال لي نينغ، وهو عميد كلية أبحاث الطاقة في جامعة شيامن، إن "مشروع (هوالونغ واحد) الذي يجري بناؤه في إقليم فوجيان لن يكتمل حتى 2020 إذا بدأ تنفيذه هذا العام وسارت الأمور بشكل سلس".

وذكر وانغ تشونغ تانغ، كبير المهندسين في مؤسسة الطاقة النووية الحكومية، أن "بلاده تحقق بعض التقدم على طريق إبرام صفقات نووية مماثلة لتلك التي وقعتها مع الأرجنتين مع كل من تركيا وجنوب إفريقيا".

ومع تشغيل 22 مفاعلا نوويا وبناء 26 آخرين، تهدف الصين إلى رفع قدرتها على إنتاج الطاقة النووية محليا إلى 58 جيجاوات بحلول عام 2020 بعد أن ولدت 20.3 جيجاوات بحلول نهاية العام الماضي في برنامج تقدر تكلفته بـ100 مليار دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com