اقتصاد

أسعار النفط تربح بفضل توقعات بمواصلة "أوبك+" كبح الإنتاج
تاريخ النشر: 31 مارس 2021 6:55 GMT
تاريخ التحديث: 31 مارس 2021 9:00 GMT

أسعار النفط تربح بفضل توقعات بمواصلة "أوبك+" كبح الإنتاج

ارتفعت أسعار النفط عشية اجتماع بين "أوبك" وحلفائها، في الوقت الذي يراهن فيه مستثمرون على أن المنتجين سيتفقون إلى حد كبير على تمديد قيود على إمداداتهم حتى أيار/

+A -A
المصدر: رويترز

ارتفعت أسعار النفط عشية اجتماع بين ”أوبك“ وحلفائها، في الوقت الذي يراهن فيه مستثمرون على أن المنتجين سيتفقون إلى حد كبير على تمديد قيود على إمداداتهم حتى أيار/ مايو.

وأثارت ”أوبك+“ مخاوف بشأن ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا عالميا، وأن إجراءات العزل العام ستؤثر على تعافي الطلب على النفط، وفقا لتقرير صادر عن اجتماع لجنة خبراء تابعين للمجموعة اطلعت عليه ”رويترز“.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أيار/مايو، التي ينتهي أجلها اليوم الأربعاء، 32 سنتا أو ما يعادل 0.5% إلى 64.46 دولار للبرميل بحلول الساعة 05:25 بتوقيت غرينتش، بعد أن نزلت 1.3% أمس الثلاثاء. وصعد عقد برنت الأكثر نشاطا تسليم يونيو حزيران 25 سنتا أو ما يعادل 0.4% إلى 64.42 دولار للبرميل.

ونزل الخام القياسي 2.5% منذ بداية الشهر الجاري مقارنة مع زيادة 18% في شباط/فبراير.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 26 سنتا أو ما يعادل 0.4% إلى 60.81 دولار، بعد أن هبطت 1.6% في الجلسة السابقة.

2021-03-388551d21d

وقال فيفيك دهار، محلل السلع الأولية لدى بنك الكومنولث ”التوقعات هي أن تبدي أوبك+ انضباطا بشأن الإمدادات“.

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، في ما يعرف باسم مجموعة ”أوبك+“ غدا الخميس، عقب شهر تراجعت فيه أسعار النفط بفعل مخاوف حيال تمديد إجراءات العزل العام الهادفة لمكافحة الجائحة في أوروبا، وبطء توزيع اللقاحات وارتفاع الإصابات بكوفيد-19 في الهند والبرازيل، في تعارض مع نمو التفاؤل حيال النمو في الولايات المتحدة.

وفاجأت ”أوبك+“ الشهر الماضي السوق بالاتفاق على تمديد قيود الإمدادات، مع استثناء محدود لروسيا وكازاخستان، في الوقت الذي بدا فيه أن الطلب على الوقود يتعافى.

وبموجب القيود الحالية، تخفض أوبك، بقيادة السعودية، والمنتجون غير الأعضاء في المنظمة، بقيادة روسيا، ما يزيد عن سبعة ملايين برميل يوميا، بينما تنفذ السعودية خفضا إضافيا طوعيا بمقدار مليون برميل يوميا.

2021-03-opec-new

وقال مصدر مطلع لـ ”رويترز“ هذا الأسبوع، إن المملكة مستعدة لدعم تمديد تخفيضات الإمدادات حتى حزيران/يونيو ، لا سيما خفضها الطوعي، لدعم الأسعار.

وتعززت وجهة النظر التي تشير إلى أنه يتعين على المنتجين كبح المعروض بفعل بيانات نشرها معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء، أظهرت ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة 3.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 26 آذار/مارس، ما يزيد عن توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لزيادة بنحو 100 ألف برميل.

ومن المقرر صدور بيانات المخزونات الأمريكية في وقت لاحق اليوم من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك