ارتفاع صادرات النفط العراقي في فبراير

ارتفاع صادرات النفط العراقي في فبراير

المصدر: بغداد - محمد وذاح

أعلنت وزارة النفط العراقية، عن ارتفاع صادرات البلاد من النفط الخام في شهر شباط/ فبراير الماضي مقارنة مع يناير، مبينة أن حجم الواردات بلغت 3.4 مليارات دولار.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، عصام جهاد في بيان، الأحد، أن ”مجموع كمية الصادرات النفطية بلغ قرابة 72.7 مليون برميل، فيما بلغت الإيرادات المتحققة قرابة 3.449 مليارات دولار“.

وأضاف جهاد أن ”الكميات المصدرة والإيرادات المحققة لشهر شباط الماضي وبحسب الإحصائية الأولية سجلت ارتفاعا طفيفا مقارنة بشهر كانون الثاني/ يناير الماضي، حيث كانت الكميات المصدرة من موانئ البصرة كمعدل يومي قاربت 2.29 مليون برميل ومن كركوك عبر ميناء جيهان التركي كمعدل يومي بلغ 304 ألف برميل“.

وتابع أن ”كمية صادرات النفط الخام لشهر شباط تم احتسابها لـ28 يوما بخلاف الأشهر الأخرى التي تتراوح ما بين 30 و31 يوما“، مبينا أن ”معدل التصدير اليومي بلغ 2.597 مليون برميل بمعدل سعر للبيع بلغ 47.431 دولار للبرميل الواحد“.

وأشار جهاد إلى أن ”الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي“.

وبحسب مسح أجرته وكالة ”رويترز“، أظهر أن إمدادات المعروض النفطي من ”منظمة البلدان المصدرة للبترول“ (أوبك) تراجع في شهر فبراير مع تعطل الصادرات من موانئ جنوب العراق بسبب سوء الأحوال الجوية، ما يبطئ وتيرة نمو المعروض من العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com