شركة إسرائيلية لخطوط الأنابيب تقول إنها وقعت اتفاقا لتوريد النفط الإماراتي إلى أوروبا
شركة إسرائيلية لخطوط الأنابيب تقول إنها وقعت اتفاقا لتوريد النفط الإماراتي إلى أوروباشركة إسرائيلية لخطوط الأنابيب تقول إنها وقعت اتفاقا لتوريد النفط الإماراتي إلى أوروبا

شركة إسرائيلية لخطوط الأنابيب تقول إنها وقعت اتفاقا لتوريد النفط الإماراتي إلى أوروبا

قالت شركة خطوط الأنابيب الإسرائيلية "إي.إيه.بي.سي"، اليوم الثلاثاء، إنها وقعت اتفاقا مبدئيا للمساعدة في نقل النفط من الإمارات إلى أوروبا عبر خط أنابيب يربط مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر وميناء عسقلان على ساحل البحر المتوسط.

وفي حالة إتمامها، ستكون الصفقة واحدة من أكبر الشراكات التي خرجت للنور حتى الآن منذ اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل.

وقالت الشركة المملوكة للدولة إنها وقعت مذكرة تفاهم ملزمة مع "ميد-ريد لاند بريدج"، وهي شركة مملوكة لإسرائيليين وإماراتيين، في أبوظبي يوم الاثنين خلال مراسم زيارة وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين.

وإلى جانب النفط الإماراتي، يأمل الشركاء في استخدام "جسرهم البري"، الذي يوفر وقتا ووقودا وتكاليف مقارنة بعبور قناة السويس، لنقل النفط ذهابا وإيابا بين دول أخرى. ويمكن أن يتيح وصولا أسرع للمستهلكين الآسيويين إلى النفط المنتج في منطقتي البحر المتوسط والبحر الأسود.

وقالت الشركة إنّ "ميد-ريد في مرحلة متقدمة من المفاوضات مع فاعلين رئيسيين في الغرب وفي الشرق بشأن اتفاقات خدمات طويلة المدى".

ولم تفصح عن التفاصيل المالية، لكنها قالت إن الاتفاق "سيزيد على الأرجح الكميات المنقولة بعشرات الملايين من الأطنان سنويا".

وتصدر الإمارات الغالبية العظمى من خامها إلى آسيا.

وكان مصدر مطلع على الصفقة قال إنها في حالة اكتمالها قد تكون بقيمة 700 إلى 800 مليون دولار على مدى عدة سنوات وإن الإمدادات قد تبدأ في مطلع 2021.

وقال رئيس "إي.إيه.بي.سي" التنفيذي، إيريز هالفون: "ليس هناك شك في أن هذا الاتفاق له أهمية كبيرة بالنسبة للسوق الإسرائيلية اقتصاديا واستراتيجيا مع مد استثمارات مشتركة لعقد في المستقبل".

وبموجب الاتفاق، ستدير "إي.إيه.بي.سي" تخزين ونقل النفط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com