واشنطن تدرج أسماء قادة ناقلات نفط أرسلتها إيران إلى فنزويلا على القائمة السوداء
واشنطن تدرج أسماء قادة ناقلات نفط أرسلتها إيران إلى فنزويلا على القائمة السوداءواشنطن تدرج أسماء قادة ناقلات نفط أرسلتها إيران إلى فنزويلا على القائمة السوداء

واشنطن تدرج أسماء قادة ناقلات نفط أرسلتها إيران إلى فنزويلا على القائمة السوداء

فرضت واشنطن أمس الأربعاء عقوبات على قادة خمس ناقلات نفط إيرانية حملت إمدادات إلى فنزويلا، وذلك في إطار جهود الولايات المتحدة لتعزيز الضغط على نظام الرئيس نيكولاس مادورو.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن "البحّارة الذين يقومون بالتجارة مع إيران وفنزويلا سيواجهون عواقب ذلك حيال الولايات المتحدة".

وأضاف أن "موجودات هؤلاء القباطنة سيتم تجميدها وستتأثر مسيراتهم المهنية، وآفاقهم ستتأثر كذلك"، معلنا عن إدراج أسمائهم على اللائحة السوداء للخزانة الأمريكية.

وأرسلت إيران خمس ناقلات نفط إلى فنزويلا، حيث تفاقمت أزمة المحروقات مع تفشي وباء كوفيد-19، ومدت كراكاس بنحو 1,5 مليون برميل من النفط.



وردّا على إعلان بومبيو، كتب وزير الخارجية الفنزويلي، خورخي أريازا، في تغريدة على تويتر: "دليل الكراهية من قبل صقور (دونالد ترامب) ضد فنزويلا".

وتسعى واشنطن إلى الإطاحة بالرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو، وفرضت عقوبات على صادرات الخام لفنزويلا وإيران، وعلى العديد من المسؤولين الحكوميين والعسكريين في البلدين.

وتملك فنزويلا أكبر احتياطي مؤكد للنفط في العالم، لكن إنتاجها تراجع بشكل هائل.

وتعزو كراكاس هذا الانهيار إلى العقوبات الأمريكية، في حين ينسبها خبراء فنزويليون ومعارضون قريبون من خوان غوايدو إلى خيارات سياسية خاطئة وانعدام الاستثمار، والفساد.

وأعلنت إيران مرارا دعمها لمادورو الذي يحظى -أيضا- بدعم روسيا والصين وكوبا.

وتعود العلاقات الوثيقة بين كراكاس وطهران إلى زمن الرئيس الراحل هوغو تشافيز (1999-2013) الذي خلفه مادورو.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com