اقتصاد

ممثل خامنئي يعلن زيادة نسبة استخراج الغاز المشترك مع قطر في حقل فارس
تاريخ النشر: 03 يونيو 2020 12:12 GMT
تاريخ التحديث: 03 يونيو 2020 12:21 GMT

ممثل خامنئي يعلن زيادة نسبة استخراج الغاز المشترك مع قطر في حقل فارس

قال ممثل المرشد الإيراني في مدينة بوشهر، آية الله صفايي غلام علي بوشهري، إن إيران باتت تستخرج الغاز المشترك مع قطر بنسبة أكبر، في إشارة إلى حقل فارس الجنوبي

+A -A
المصدر: مجدي عمر- إرم نيوز

قال ممثل المرشد الإيراني في مدينة بوشهر، آية الله صفايي غلام علي بوشهري، إن إيران باتت تستخرج الغاز المشترك مع قطر بنسبة أكبر، في إشارة إلى حقل فارس الجنوبي العملاق المشترك بين البلدين.

وأضاف غلام علي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية: ”ايرنا“: ”لقد كنا قلقين خلال السنوات الماضية حول مسألة تقسيم الغاز بين إيران وقطر، ولكننا الآن وصلنا إلى مرحلة استخراج متساو، وحتى أكثر من قطر“.

واعتبر ممثل خامنئي، وخطيب جمعة بوشهر، أن ”مجال الطاقة في مدينة بوشهر، يلعب دورًا مهمًا في مصادر الدخل القومي، ويُمثل أساسًا لقوة إيران، ولهذا يجب أن تتمتع منطقة فارس للطاقة بأهمية واستقرار خاصين لنمو الإنتاج“.

وكانت تقارير رسمية إيرانية كشفت في وقت سابق، أن إيران تمكنت من زيادة إنتاجها من الغاز في حقل فارس الجنوبي، من 65 مليون متر مكعب في اليوم، إلى نحو 700 مليون متر مكعب خلال 18 عامًا من العمل والتطوير في الحقل، بينما وصل إنتاج قطر حتى الآن إلى حوالي 566 مليون متر مكعب فقط.

ويُعد حقل فارس الجنوبي أكبر حقل غاز بالعالم، اكتشف عام 1971م، ويضم 50.97 ترليون متر مكعب من الغاز، فيما تتقاسمه كل من قطر وإيران، إذْ تبلغ مساحة الحقل نحو 9.700 كيلو متر مربع منها 6.000 في مياه قطر الإقليمية و3.700 في المياه الإيرانية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك