وزير الطاقة الإيراني يصل العاصمة العراقية بغداد
وزير الطاقة الإيراني يصل العاصمة العراقية بغدادوزير الطاقة الإيراني يصل العاصمة العراقية بغداد

وزير الطاقة الإيراني يصل العاصمة العراقية بغداد

قالت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، يوم الأربعاء، إن وزير الطاقة الإيراني، رضا أركادنيان وصل إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة غير معلنة مسبقًا، مؤكدة أن الزيارة تستغرق يومًا واحدًا.

ونقلت الوكالة الإيرانية إن "رضا أردكانيان سيلتقي أيضًا، بعد اجتماعه مع وزير الكهرباء العراقي الجديد، ماجد حنتوش، بكبار المسؤولين العراقيين لتطوير التعاون الكهربائي بين البلدين".

وأضافت الوكالة أن "تطوير التعاون بين طهران وبغداد في مجال الكهرباء، ومزامنة شبكة الكهرباء بين إيران والعراق، والتعاون في مجال التعليم وتطوير شبكة الكهرباء في البلدين، هما من بين مواضيع النقاش بين وزير الطاقة الإيراني ونظيره العراقي".

وكانت إيران تعتمد على تصدير نحو 4500 ميغاوات من الطاقة للعراق، من خلال كهرباء تصل طاقتها إلى 1200 ميغاوات وغاز يسهم في تشغيل محطات كهربائية بما يقارب 3300 ميغاوات.

وفي 21 نيسان أبريل/ الماضي، كشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد العبادي، أن بلاده خفضت استيراد الطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي من إيران بنسبة 75% واقترابها من تحقيق الاكتفاء الذاتي من توليد الطاقة الكهربائية.

ويستورد العراق كهرباء إيران بموجب استثناء من العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، حصلت عليه بغداد من واشنطن "تفهمًا لوضعها الخاص".

ومنحت الولايات المتحدة العراق استثناءات بشرط أن تتخذ بغداد إجراءات لتقليص اعتمادها على إيران، من خلال إعادة عمل أنظمة الإمداد بالكهرباء أو من خلال إيجاد موردين آخرين.

وكان وزير الكهرباء العراقي السابق، لؤي الخطيب، كان قد قال "إن بلاده ستحتاج بين ثلاث إلى أربع سنوات، لتتوقف عن استيراد الطاقة من جارتها".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com