تركيا تقول إنها قد تبدأ التنقيب عن النفط بموجب اتفاق ليبيا في غضون 3-4 أشهر
تركيا تقول إنها قد تبدأ التنقيب عن النفط بموجب اتفاق ليبيا في غضون 3-4 أشهرتركيا تقول إنها قد تبدأ التنقيب عن النفط بموجب اتفاق ليبيا في غضون 3-4 أشهر

تركيا تقول إنها قد تبدأ التنقيب عن النفط بموجب اتفاق ليبيا في غضون 3-4 أشهر

قال وزير الطاقة التركي فاتح دونميز، اليوم الجمعة، إن تركيا قد تشرع في التنقيب عن النفط شرق البحر المتوسط في غضون 3 أو 4 أشهر بموجب اتفاق وقعته مع ليبيا، قوبل بإدانة من دول أخرى في المنطقة منها اليونان.

ووقعت حكومة الوفاق الليبية، اتفاق ترسيم الحدود البحرية العام الماضي. وتقول تركيا إنه يؤسس منطقة اقتصادية خالصة من ساحلها الجنوبي إلى ساحل ليبيا الشمالي ويحمي حقوق الطرفين.

وتعارض اليونان وقبرص وغيرهما الاتفاق وتصفانه بغير الشرعي، وهو الاتهام الذي ترفضه أنقرة. ويعارض الاتحاد الأوروبي أيضًا الاتفاق البحري الذي جرى توقيعه جنبًا إلى جنب مع اتفاقية تقدم تركيا بموجبها دعمًا عسكريًا لحكومة الوفاق ضد الجيش الوطني الليبي المدعوم من البرلمان.

وفي حديثه خلال مراسم بمناسبة بدء إبحار السفينة التركية "فاتح" للتنقيب عن النفط والغاز إلى البحر الأسود، قال دونميز إن مؤسسة البترول التركية، التي طلبت تصريح استكشاف شرق البحر المتوسط، ستبدأ العمليات في مناطق داخل نطاق ترخيصها بعد إتمام العملية.

وأضاف دونميز:"في إطار الاتفاق الذي توصلنا إليه مع ليبيا، سيكون بمقدورنا الشروع في عملياتنا للتنقيب عن النفط هناك في غضون 3 أو 4 أشهر". وتابع أن سفينة التنقيب التركية الجديدة "القانوني" ستذهب أيضًا إلى البحر المتوسط في وقت لاحق هذا العام.

وقد تفاقم الخطوة التوتر في المنطقة، حيث إن تركيا خلافات منذ سنوات مع اليونان، وقبرص، ومصر، وإسرائيل، بشأن ملكية المصادر الطبيعية. وقد تواجه تركيا أيضًا عقوبات محتملة من الاتحاد الأوروبي على خلفية عملياتها.

وعلى صعيد منفصل، قال دونميز إن سفينة التنقيب "فاتح" ستجري أولى عملياتها في البحر الأسود يوم 15 يوليو/ تموز، وهو اليوم الذي يوافق الذكرى السنوية لمحاولة انقلاب فاشلة العام 2016.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com