شركات النفط الكبرى تخفض الإنفاق لعام 2020 بنسبة 20% بعد هبوط الأسعار
شركات النفط الكبرى تخفض الإنفاق لعام 2020 بنسبة 20% بعد هبوط الأسعارشركات النفط الكبرى تخفض الإنفاق لعام 2020 بنسبة 20% بعد هبوط الأسعار

شركات النفط الكبرى تخفض الإنفاق لعام 2020 بنسبة 20% بعد هبوط الأسعار

تخفض كبرى شركات النفط والغاز في العالم الإنفاق هذا العام بعد انهيار أسعار النفط الناجم عن تهاوي الطلب بسبب فيروس كورونا، وحرب أسعار بين أكبر المصدرين السعودية وروسيا.

وتشكل التخفيضات، التي أعلنت عنها بالفعل 5 شركات نفط كبرى من بينها: أرامكو السعودية، ورويال داتش شل، مجتمعة هبوطًا بنسبة 20 % من خططها المبدئية للانفاق.

وقالت إكينور النرويجية، أمس الأربعاء، إنها ستخفض الإنفاق الرأسمالي بنحو ملياري دولار، في حين قالت شيفرون، يوم الثلاثاء، إنها ستخفض إنفاقها الرأسمالي هذا العام بأربعة مليارات دولار.

وتقول شركات أخرى، مثل: إكسون موبيل الأمريكية العملاقة، وبي.بي البريطانية، إنها ستخفض الإنفاق الرأسمالي لكنها لم تعطِ أرقامًا حتى الآن.

وقالت شركة النفط البرازيلية "بتروبراس" إنها ستقلص الإنتاج في الأجل القصير، وستؤجل دفع توزيعات الأرباح، وستخفض خطتها الاستثمارية للعام 2020 بين إجراءات أخرى تستهدف خفض التكاليف في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وتراجعت أسعار النفط 60 % منذ يناير/ كانون الثاني، إلى أقل من 30 دولارًا للبرميل، وسجل خام برنت القياسي 26.70 دولار للبرميل، أمس الأربعاء، إذ يلقي تهاوي الطلب على الوقود بظلاله على حزمة تحفيز اقتصادي أمريكية ضخمة.

ويقول مستثمرون أيضًا إنه في حالة استمرار الأزمة الحالية، فإن تخفيضات الإنفاق التي أعلنت عنها شركات النفط الكبرى قد لا تكون كافية لجعلها تبقي على التوزيعات دون أن تزيد مستويات ديونها المرتفعة بالفعل.

وبلغت ديون شيفرون، وتوتال، وبي.بي، وإكسون موبيل، ورويال داتش شل، مجتمعة 231 مليار دولار في نهاية 2019، وهو ما يقل قليلًا عن 235 مليار دولار سجلتها في 2016 عندما تهاوت أسعار النفط أيضًا إلى أقل من 30 دولارًا للبرميل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com