العراق يستعد لتصدير النفط الخام إلى شمال أفريقيا
العراق يستعد لتصدير النفط الخام إلى شمال أفريقياالعراق يستعد لتصدير النفط الخام إلى شمال أفريقيا

العراق يستعد لتصدير النفط الخام إلى شمال أفريقيا

تعتزم الحكومة العراقية، تصدير النفط الخام إلى شمال إفريقيا عبر بوابة مصر بعد اتفاق جرى مؤخرا بين بغداد وعمان.

وقالت وزارة النفط العراقية في بيان، السبت، إن "العراق بصدد تصدير النفط إلى شمال افريقيا عبر بوابة مصر بعد اتفاق جرى مؤخرا بين وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي ووزير الطاقة الأردني محمد حامد".

ونقلت الوزارة عن الوزير الأردني، تأكيده على "أهمية التعاون في تنفيذ المشاريع المشتركة بين العراق والأردن ومصر في مجالات النفط والغاز الطبيعي لدورها في تعزيز أمن الطاقة الاستراتيجي في هذه الدول".

وقال حامد، بحسب البيان، إن "بلاده ستتعاون مع مصر في مجالي النفط والغاز الطبيعي وآليات نقله بين المملكة وجمهورية مصر، إضافة إلى جمهورية العراق والتي توجت بإبرام مذكرة تفاهم في مجالي النفط والغاز.

ودعا حامد الجانب العراقي إلى "أهمية الاسراع في تنفيذ أنبوب النفط بين الأردن والعراق وإيصاله إلى مصر باعتبارها بوابة للمشرق العربي على دول شمال أفريقيا"، مؤكدا أن "أنبوب النفط سيسهم في ربط المصالح المشتركة للدول الثلاثة".

ويعمل العراق على مد أنبوب ينقل النفط العراقي إلى الأردن عبر صحراء الأنبار بطول 1700 كم، وبكلفة تقدر بـ 18 مليار دولار على أن ينجز بحلول 2017.

ويأمل الأردن في إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي، كونه سيساعد على تخفيض فاتورة الطاقة التي تبلغ سنوياً 6.5 مليارات دولار، وتوفير الوقود لغايات توليد الكهرباء بأسعار تفضيلية.

فيما يتطلع إليه العراق كمنفذ تصدير مهم لتصدير النفط، من خلال ميناء العقبة، المنفذ البحري الوحيد للأردن وكذلك إيصاله من هناك إلى مصر ودول شمال أفريقيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com