أمريكا تمدد إعفاء العراق من العقوبات على إيران لمدة 45 يوما
أمريكا تمدد إعفاء العراق من العقوبات على إيران لمدة 45 يوماأمريكا تمدد إعفاء العراق من العقوبات على إيران لمدة 45 يوما

أمريكا تمدد إعفاء العراق من العقوبات على إيران لمدة 45 يوما

قررت الولايات المتحدة تمديد إعفاء العراق من العقوبات المتعلقة باستيراد الغاز والكهرباء من إيران لمدة 45 يوما، حسب ما أفاد به مسؤول عراقي لوكالة "فرانس برس" اليوم الأربعاء.

وفرضت واشنطن عقوبات صارمة على قطاع الطاقة الإيراني في العام 2018، وهدّدت بمعاقبة الدول المتعاملة مع طهران في هذا المجال، لكنّها منحت العراق سلسلة من الإعفاءات المؤقتة المتتالية، بدأت بـ45 يوما، ثم توسّعت إلى 90 و120 يوما.

ويعتمد العراق على الجارة إيران لتأمين نحو ثلث حاجته من الكهرباء.

وقال المسؤول العراقي مفضلا عدم الكشف عن هويته: إن "التمديد هذه المرة سيكون لمدة 45 يوما وسيطبق ضمن شروط صارمة".

وتخوض بغداد وواشنطن حاليا محادثات حول ماهية هذه الشروط.

وغالبا ما تدعو الولايات المتحدة العراق إلى الابتعاد عن إيران من خلال التعاون مع شركات أمريكية لاستيراد الغاز اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، وتحسين القدرة على توصيل الطاقة للمنازل.

ووقع العراق مذكرة تفاهم مع مجموعة "جنرال إلكتريك" العام الماضي، بينما يجري محادثات مع شركات أخرى متخصّصة بالطاقة، إلا أنه لم يتم توقيع أي عقود حتى الآن.

وأبلغ مسؤولون أمريكيون وعراقيون فرانس برس استياء واشنطن من عدم تحقيق تقدم سريع في هذا المجال.

وكان من المفترض أن تنتهي مدة الإعفاء الأخير الممنوح للعراق هذا الأسبوع، لكن الولايات المتحدة فضلت عدم وضع رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي في مواجهة ضغوط إضافية، في وقت يحاول فيه الوزير السابق تشكيل حكومة جديدة في خضم سلسة من الاضطرابات.

وأوضح المسؤول العراقي لفرانس برس، أن "واشنطن لم ترد التضييق على علاوي".

ويتعرض أي كيان يتعامل مع قطاع الطاقة الإيراني، والمصرف المركزي، المدرجين على اللائحة السوداء الأمريكية، لعقوبات ثانوية.

وأدى الإعفاء الأمريكي إلى حماية العراق من عقوبات مماثلة؛ ما سمح له بمواصلة استيراد زهاء 1400 ميغاواط من الكهرباء و28 مليون متر مكعب (988 مليون قدم مكعبة) من الغاز من إيران.

وتدفع بغداد ثمن الواردات عن طريق إيداع الدينار العراقي عبر المصرف العراقي للتجارة المملوك للدولة؛ ما يسمح مبدئيا لإيران باستخدامه لشراء سلع غير خاضعة للعقوبات.

وقامت بغداد بتسديد بضع دفعات، لكن إيران لم تتمكن من الوصول إلى الأموال بسبب وجود خلافات حول مسائل تقنيّة تتعلق بآلية الايداع والسحب.

وفي كانون الثاني/يناير الماضي، قال رئيس مجلس المصرف العراقي للتجارة، فيصل الهيمص، إنّ مصرفه لن يكون طرفا في آلية دفع مستحقات إيران المالية في حال لم تجدد واشنطن الإعفاء من العقوبات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com