بدء توريد الغاز الإسرائيلي لمصر بحلول منتصف يناير‎
بدء توريد الغاز الإسرائيلي لمصر بحلول منتصف يناير‎بدء توريد الغاز الإسرائيلي لمصر بحلول منتصف يناير‎

بدء توريد الغاز الإسرائيلي لمصر بحلول منتصف يناير‎

قال مصدر مطلع في صناعة الغاز بمصر لـ"رويترز"، اليوم الأحد، إنه من المخطط بدء توريد الغاز الإسرائيلي للبلاد بحلول منتصف يناير/كانون الثاني 2020.

وقالت شركة غاز شرق المتوسط وشركة خط أنابيب أوروبا آسيا الإسرائيلية في سبتمبر/ أيلول الماضي، إنهما وقعتا اتفاقا يسمح للأولى باستخدام مرفأ تابع للثانية من أجل تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر.

وكانت ترتيبات خط الأنابيب من العقبات الأخيرة أمام بدء إسرائيل بيع الغاز إلى مصر بموجب اتفاق تاريخي بقيمة 15 مليار دولار.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "من المخطط بدء عمليات استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل بحلول منتصف يناير المقبل، ومن المخطط الوصول إلى طاقة سنوية تدريجيا للقاهرة تقارب 7 مليارات متر مكعب بحلول 2022".

وسيجري توريد الغاز المنتج من حقول في شرق البحر المتوسط عبر خط أنابيب بحري لشركة غاز شرق المتوسط يربط مدينة عسقلان الإسرائيلية بالعريش في شبه جزيرة سيناء المصرية. لكن يجب أن يمر الغاز أولا عبر مرفأ عسقلان التابع للشركة الإسرائيلية التي تديرها الدولة.

وبموجب الاتفاق الجديد تدفع غاز شرق المتوسط للشركة الإسرائيلية مبلغا لم يُكشف عنه يرتبط بكمية الغاز الموردة وتتولى الشركة المصرية تشغيل المرفأ وصيانته على مدى اتفاق التصدير.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com