الكويت تتوقف عن بيع النفط لمشترين جدد

الكويت تتوقف عن بيع النفط لمشترين جدد

المصدر: إرم– من قحطان العبوش

ذكر تقرير محلي، اليوم الأحد، أن الكويت توقفت عن بيع إنتاجها اليومي من النفط لمشترين جدد، بسبب تعاقدها على بيع كامل إنتاجها مع عدة شركات عالمية بعقود طويلة الأمد.

وينتج البلد الخليجي النفطي، 2.7 مليون برميل نفط يومياً، وهي حصته المقرر للإنتاج ضمن منظمة الدولة المصدرة للنفط (اوبك)، لكن تقارير اقتصادية تقول إن إنتاجه الفعلي يتجاوز 2.9 مليون برميل يومياً.

وقال العضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية الحكومية، ناصر المضف، إن كل إنتاج الكويت تم تسويقه وبنجاح عبر عقود سنوية وطويلة المدى مع كبرى الشركات العالمية.

وأضاف المسؤول الكويتي في تصريحات نقلتها صحيفة ”الأنباء“ المحلية، إن ”هناك شركات تتفاوض معنا لأخذ كميات ضخمة ولكن لا يوجد لدينا فائض إنتاجي لتسويقه“.

وأوضح المضف أن الكويت نجحت في تسويق وبيع 100% من إنتاجها النفطي إلى كبرى الدول المستهلكة كالصين واليابان وإنجلترا وتايلند، مؤكداً أن تسويق أي كميات إضافية في المستقبل يتوقف على إلغاء أي عميل للكميات المتفق عليها فقط.

وجاء تصريح المضف عقب توصل مؤسسة البترول الكويتية لاتفاق مع إحدى الشركات العالمية الكبرى لتزويدها بنفط خام يبلغ 200 ألف برميل يومياً للسنوات الثلاث المقبلة.

ووقعت الكويت والصين في تموز/ يوليو الماضي، اتفاقاً يقضي بتصدير الكويت 300 ألف برميل من النفط الخام يومياً، إلى الصين، لمدة عشر سنوات، وبقيمة إجمالية للصفقة تقدر بنحو 120 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة