إيران تعلن امتلاكها أكبر احتياطي غاز بالعالم

إيران تعلن امتلاكها أكبر احتياطي غاز بالعالم

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

أعلن مساعد وزير النفط الإيراني للشؤون الغازية حميد رضا عراقي أن إيران حاليا هي أكبر دولة من حيث احتياطيات الغاز وسيصل انتاجها خلال السنوات الثلاث القادمة إلى مليار متر مكعب .

وقال عراقي في كلمته أمام ندوة ”إيران عام 2025“ في طهران الاثنين، إن القسم الأكبر من احتياط الغاز العالمي يعود إلى إيران ومن هذا المنطلق تم اعتبار إيران في طليعة الدول التي تمتلك احتياطيات غازية .

وأشار المسؤول الإيراني إلى أنه جرى خلال العام الجاري اتخاذ إجراءات مختلفة في حقل الغاز كما سيجري اتخاذ إجراءات أكبر وقال إنه يجب رسم استراتيجيات مناسبة فيما يتعلق بالإنتاج والاستهلاك في حقلي النفط والغاز حتى افاق عام 2025 من أجل استثمار هذه النعمة الالهية في اتجاه تنمية البلاد .

وأشار إلى تنامي استهلاك الغاز في العالم وقال إن استهلاك الغاز بامكانه أن يتحول في الأعوام القادمة إلى أكبر مصدر للطاقة خلال الأعوام القادمة وفي أبعد التقادير عام 2035 .

وأكد عراقي أن انتاج الغاز في البلاد اتخذ مساراً تصاعدياً ولكن العام العام الإيراني الجاري (يبدا في 21 اذار) تميز عن باقي الأعوام على طول تاريخ شركة الغاز الوطنية في إيران وقال إنه لم يسبق لشركة الغاز الوطنية إن تنجح في رفع انتاجها السنوي بمقدار 100 مليون متر مكعب من الغاز يوميا .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة