”داعش“ يفجر مصفى نفطيا في الموصل

”داعش“ يفجر مصفى نفطيا في الموصل

المصدر: بغداد- من شيماء عبد الواحد

أفاد سكان محليون غرب الموصل بأن عناصر تنظيم ”الدولة الإسلامية“ والمعروف إعلاميا بـ ”داعش“ قاموا بتفجير مصفى الكسك النفطي وتدميره بالكامل، بالتزامن مع اقتراب قوات البيشمركة الكردية من المصفى لتحريره، في الوقت الذي قصفت فيه طائرات التحالف الدولي معاقل التنظيم وتدمير عجلات عسكرية تابعة لهم.

وقال شهود عيان من المنطقة طلبوا حجب أسماءهم لشبكة ”إرم“ الإخبارية، إن ”قوات البيشمركة الكردية اقتربت كثيراً من قضاء الكسك الذي يحوي على مصفى نفطي واكبر معسكر للتدريب شمال العراق، وهي تسعى لاقتحام المدينة خلال اليومين القادمين بعد أن دكت معاقل ”داعش“ بالمدفعية الثقيلة وقذائف المورتر، حيث ستؤمن سيطرتها على ”الكسك“ قطع إمدادات التنظيم من جهته الغربية للموصل“.

وأضاف الشهود أن “ التنظيم المتشدد بعد أن أيقن بخسارته للمدينة قام وعلى مدة اليومين الماضيين بتفخيخ مصفى الكسك بشكل كامل، ثم أقدم على تفجيره، ليلة أمس، مما تسبب بتدمير المصفى بشكل كامل، وحدوث حريق هائل لاحتواء المصفى على مخازن للنفط“.

ويسعى تنظيم ”داعش“ منذ بروزه في سوريا والعراق للسيطرة على مصادر الطاقة لاسيما آبار النفط لزيادة موارده المالية عبر تهريب النفط وبيعه لمافيات دولية عبر الأراضي التركية بأسعار زهيدة يصل سعر البرميل فيها لـ 12 دولارا.

وعلى صعيد منفصل، شنت طائرات التحالف الدولي العديد من الغارات الجوية مستهدفة معاقل تنظيم ”داعش“ غرب الموصل، موقعة عشرات القتلى والجرحى في صفوف التنظيم، لم يعرف عددهم بدقة، نظرا لوقوع المنطقة تحت سيطرة التنظيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com