دبي ترفع أهداف الطاقة المتجددة

دبي ترفع أهداف الطاقة المتجددة

أبوظبي- قال رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) اليوم الأربعاء إن الإمارة رفعت أهدافها لنسبة مساهمة المصادر المتجددة في مزيج الطاقة الإجمالي لأكثر من المثلين نظرا لانخفاض تكلفة الطاقة الشمسية.

وجاء التغيير بعد أيام من قيام دبي برفع طاقة محطة شمسية مزمعة إلى 200 ميجاوات من 100 ميجاوات بعدما تلقت الإمارة ما وصفه الكونسورتيوم القائم على بناء المشروع بأنه أقل عرض على الإطلاق لتكلفة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

ورغم اتساع مساحات الصحاري الخالية وسطوع الشمس الشديد على مدار العام واجهت منطقة الخليج صعوبة في استخدام الطاقة الشمسية نظرا للدعم الحكومي الكبير للوقود الأحفوري الذي يقوض جاذبية الاستثمار في الطاقة النظيفة.

وكانت الخطط الإستراتيجية لدبي تتضمن الوصول بنسبة الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة إلى واحد% بحلول عام 2020 وإلى خمسة % بحلول 2030 حيث تتطلع الإمارة إلى التنوع وتقليص الاعتماد على مزيجها الحالي من الطاقة الذي يتضمن 99 % من الغاز وواحدا % من وقود الديزل.

وقال سعيد محمد الطاير الرئيس التنفيذي لديوا إنه تقرر تعديل الرقمين إلى 2.3 % على الأقل بحلول 2017 و15 % بحلول 2030.

وأضاف أنه مع نمو الطلب على الكهرباء في دبي بنحو خمسة % سنويا فإن الإمارة تحتاج لإضافة حوالي 2100 ميجاوات من طاقة توليد الكهرباء بحلول 2021 إلى الطاقة الحالية البالغة 9700 ميجاوات.

وستأتي الطاقة الإضافية من محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية طاقتها 200 ميجاوات ستقوم ببنائها أكوا باور السعودية وتي.إس.كيه الأسبانية بحلول 2017 إلى جانب محطة أخرى تعمل بالفحم بطاقة 1200 ميجاوات وإضافة 700 ميجاوات إلى محطة الكهرباء (إم) التي تعمل بالغاز في جبل علي.

وقال الطاير: ”يمكننا تحقيق أهدافنا (الخاصة بطاقة توليد الكهرباء) من خلال هذه التوسعة“.

وتبلغ الطاقة الحالية للمحطة (إم) نحو 2000 ميجاوات.

وقال الطاير إن هناك مفاوضات نهائية مع بعض المطورين لتحديد الفائز بعقد التوسيع ومن المنتظر اتخاذ قرار في هذا الشأن الشهر الحالي أو القادم، ولم يذكر أسماء مقدمي العروض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com