ارتفاع إنتاج النفط الليبي إلى 350 ألف برميل يوميا
ارتفاع إنتاج النفط الليبي إلى 350 ألف برميل يومياارتفاع إنتاج النفط الليبي إلى 350 ألف برميل يوميا

ارتفاع إنتاج النفط الليبي إلى 350 ألف برميل يوميا

طرابلس - قال وزير النفط بحكومة الإنقاذ الوطني بطرابلس مشاء الله زوي، إن انتاج ليبيا من النفط بلغ 350 ألف برميل يومياً.



وأضاف في تصريحات لوكالة الأناضول اليوم الأربعاء، أن إنتاج النفط يقتصر على الحقول البحرية، وحقول ميناء البريقة في الهلال النفطي وحقول ميناء الحريقة شرق البلاد .

وانخفض إنتاج البلاد خلال الأسبوع الماضي إلى ما دون 300 ألف برميل يوميا.

والكمية التي تنتجها ليبيا حاليا، هي أعلى بقليل عن الاستهلاك المحلي الذي يصل إلى 320 ألف برميل يوميا، ويجرى تكريرهم في خمس مصافي محلية لتغطية الطلب المحلي على المحروقات.

ونتيجة للأزمة التي تعيشها البلاد، جمد ديوان المحاسبة الليبي، ومقره طرابلس، أمس جميع الحسابات المصرفية التابعة لكافة الجهات العامة التابعة للدولة، والممولة من الموازنة، باستثناء حسابات الأمانات والودائع، وذلك في خطوة لضبط الانفاق العام الذي ارتفع إلى مستويات كبيرة في العام الماضي.

وديوان المحاسبة هو هيئة مستقلة للمراجعة والمراقبة المالية تتولى الإشراف على حسابات الدولة الليبية ويتبع الجهات التشريعية في الدولة.

ولدى ليبيا أكبر مخزون للنفط في أفريقيا، وتعتمد على إيراداته في تمويل أكثر من 95% من خزانة الدولة، وتراوحت معدلات الإنتاج قبل الإطاحة بنظام الرئيس السابق معمر القذافي، بين 1.5 إلى 1.6 مليون برميل يوميا.

وتدور معارك شرسة منذ أغسطس/ آب الماضي في مناطق غرب العاصمة بين قوات فجر ليبيا التي تتشكل من كتائب ثوار إسلامية، وتستمد شرعيتها من المؤتمر الوطني العام بطرابلس المنتهية ولايته، وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر والتي تستمد شرعيتها من مجلس النواب بطبرق (أقصى الشرق) والذي صدر حكم من المحكمة العليا ببطلان الانتخابات التي أفضت إليه.

ولم تقر ليبيا حتى الآن موازنة عام 2015، والتي توقع مسؤول بمصرف ليبيا المركزي أن يصل العجز فيها إلى 15.3 مليار دولار.

وتعاني ليبيا أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلاميين زادت حدته مؤخراً ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته الأول: البرلمان المنعقد في مدينة طبرق (شرق)، والذي جرى حله مؤخرا من قبل المحكمة الدستورية العليا، وحكومة عبد الله الثني المنبثقة عنه.

أما الجناح الثاني للسلطة، فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته)، ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي، ورئيس أركان الجيش جاد الله العبيدي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com