العراق يرجح ارتفاع أسعار النفط هذا العام – إرم نيوز‬‎

العراق يرجح ارتفاع أسعار النفط هذا العام

العراق يرجح ارتفاع أسعار النفط هذا العام

المصدر: إرم- من أحمد الساعدي

رجح وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي، أن يشهد النصف الثاني أو الأخير من العام الحالي تصاعداً في أسعار النفط، معرباً عن اعتقاده بعدم عودة الأسعار إلى ما كانت عليه خلال السنوات الماضية.

وقال عبد المهدي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الطاقة التركي تانر يلدز عقده، مساء الأحد، في بغداد إن ”وزارة النفط اقترحت بناء الموازنة العامة على أساس 60 دولاراً للبرميل“، مشيراً إلى أن ”ذلك كان تقديراً جيداً بناءً على اوضاع السوق قبل أن تصل الأسعار إلى القعر“.

وأضاف عبد المهدي أن ”الأسعار قد لا تعود إلى ما كانت عليه خلال السنوات الماضية“، لافتاً في ذات الوقت إلى أن ”أسعار النفط ستبدأ بالصعود تدريجياً بعد النصف الثاني أو الأخير من العام الحالي بشكل بطيء ولكن بتسارع متزايد“.

ولفت عبد المهدي إلى أن ”صادرات العراق من النفط للشهر الماضي اقتربت من 3 ملايين برميل يومياً بما في ذلك المصدر عبر سومر من ميناء جيهان“، مشيراً إلى أن ”الانتاج سيصل إلى 4 ملايين برميل يومياً خلال العام الحالي بعد الاتفاق الأخير مع كردستان“.

وبين عبد المهدي أن ”هذا الرقم تاريخي ويحدث لأول مرة“، مشيراً إلى أن ”العراق بذل جهوداً كبيرة واستثمر أموالاً طائلة للوصول إلى هذا الرقم“، لافتاً إلى أن ”زيادة حجم الانتاج النفطي سيساهم في تعويض انخفاض أسعار النفط“، متوقعاً أن ”يكون حجم صادرات العراق بمعدل 3.3 مليون برميل“.

ووصل وزير الطاقة التركي وصل، صباح الأحد (18 كانون الثاني 2015)، إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية لبحث التعاون في مجال الطاقة بين البلدين.

ويشار إلى أن اسعار النفط العالمية شهدت انخفاضاً كبيراً هو الأول من نوعه منذ خمسة أعوام، مما أدى إلى تضرر العديد من البلدان بينها العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com