إيران تتفاوض مع أفغانستان لتصدير النفط‎ – إرم نيوز‬‎

إيران تتفاوض مع أفغانستان لتصدير النفط‎

إيران تتفاوض مع أفغانستان لتصدير النفط‎

المصدر: إرم- من أحمد الساعدي

أعلن مساعد وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية والتجارية عن إجراء مفاوضات مع مسؤولين أفغان بشأن توفير الأرضية اللازمة لتصدير الخام الإيراني إلی أفغانستان، مؤكدا علی استعداد طهران للتعاون مع كابول في جميع قطاعات الطاقة وتحديدا رفع مستوی صادرات المشتقات النفطية.

وتابع ”امير حسين زماني نيا“ عقب اجتماعه مع المستشار العالي للرئيس الأفغاني لشؤون الأمن القومي ”حنيف اتمر“ الذي يزور إيران حاليا بأن الجانبين أكدا علی حرص بلديهما علی رفع مستوی العلاقات التجارية في قطاع الطاقة، ”حيث أكدنا علی إرادة إيران السياسية لتلبية حاجات أفغانستان في قطاع الطاقة طويل المدی“.

وصرح بأن أحد أهم محاور هذه المحادثات هو تصدير الخدمات التقنية والهندسية والمشتقات النفطية والغاز بصورة طويلة المدی، مشيرا إلی أن الأمن يعود إلی أفغانستان بصورة تدريجية، فيما قد يؤدي تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في قطاع الطاقة إلی عودة الاستقرار والأمن إلى أفغانستان.

وأضاف المسؤول بأن إيران مستعدة لتصدير مزيد من المشتقات النفطية وتحديدا زيت الغاز إلی أفغانستان، مشددا علی أنه في ظل انخفاض عدد القوات الأجنبية في أفغانستان إلی 10 % ستتمكن إيران من تعزيز تعاونها مع أفغانستان في مختلف المجالات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com