أسعار النفط الأمريكي تواصل الهبوط لمستويات قياسية

أسعار النفط الأمريكي تواصل الهبوط لمستويات قياسية

نيويورك- تراجع سعر نفط خام غرب تكساس الخفيف وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي إلى أقل من 50 دولارا للبرميل الاثنين وذلك لأول مرة منذ نيسان/أبريل 2009 مع زيادة المعروض في السوق.

وقد تراجع خام غرب تكساس بنسبة 5% في حين تراجع سعر نفط خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال إلى أقل من 55دولارا في سوق لندن لأول مرة منذ أيار/مايو 2009.

وقد ارتفع إنتاج روسيا من النفط إلى أعلى مستوى له منذ انهيار الاتحاد السوفيتي في حين يعتزم العراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) زيادة صادراته النفطية إلى مستوى قياسي خلال الشهر الحالي. وتسارعت وتيرة تراجع سعر النفط مع ارتفاع الدولار أمام اليورو في ظل مخاوف المستثمرين من احتمال خروج اليونان من منطقة العملة الأوروبية الموحدة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن مايك فيتنر مدير الأبحاث في بنك سوسيتيه جنرال بنيويورك قوله إن ”السوق ستواصل التأثر بالأسس الضعيفة خلال النصف الأول من العام الحالي“.

يذكر أن خام برنت فقد 48% من قيمته خلال العام الماضي وهو أكبر تراجع منذ الأزمة المالية في 2008 في الوقت الذي رفضت فيه أوبك الاستجابة للدعوات المطالبة بخفض الإنتاج لدعم الأسعار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com