سوريا تخفض سعر البنزين بنسبة 4 بالمئة

سوريا تخفض سعر البنزين بنسبة 4 بالمئة

دمشق- أصدرت السلطات في سورية قرارا بتخفيض سعر لتر البنزين بنحو 4 بالمئة، ليصبح بسعر 130 ليرة بدلا من 135 ليرة.

وتداولت وسائل إعلام سورية محلية مقربة من السلطات قرارا أصدرته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتحديد سعر مادة البنزين بـ 130 ليرة لكل لتر بدلاً من 135 ليرة لكل لتر اعتباراً من صباح السبت الموافق 3 كانون الثاني/ يناير ، ”سعر الدولار بالسوق السوداء 212 ليرة وفي السوق الرسمية 180 ليرة“.

وهذا التخفيض هو الثاني خلال شهرين، حيث كانت الوزارة خفضّت السعر من 140 إلى 135 ليرة نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر، وذلك بعدما رفعته مطلع تشرين أول/أكتوبر من 120 ليرة إلى 140.

وجاء هذا القرار مع تراجع أسعار النفط عالميا ليصل إلى حدود 60 دولارا للبرميل، الأمر الذي انعكس على انخفاض أسعار مشتقاته.

وقامت الحكومة السورية خلال الأزمة التي تشهدها البلاد برفع أسعار المحروقات من مازوت وبنزين وغاز منزلي عدة مرات، مع تبريرها بأن النقص الحاصل مرده إلى أن الاحداث التي تشهدها البلاد تسببت في انقطاع الطرق ما أدى إلى عدم تأمين هذه المواد.

ويصر مسؤولون حكوميون على أن الزيادات، والتي تأتي في إطار ”هيكلة وعقلنة“ الدعم الحكومي، على أسعار الوقود، ومنها البنزين، الذي يعد متوفرا بنسب أكثر من غيره، ما تزال دون التكلفة العالمية، وجاءت نتيجة الظروف التي تشهدها البلاد، في وقت تعاني فيه الحكومة من انعدام الموارد جراء العقوبات الاقتصادية وتدهور الظروف الأمنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة