صادرات النفط العراقية تسجل أعلى معدلاتها منذ 34 عاما

صادرات النفط العراقية تسجل أعلى معدلاتها منذ 34 عاما

بغداد- سجلت صادرات النفط العراقية اليومية، خلال كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلى معدل لها منذ 34 عاما.

وقالت وزارة النفط العراقية، الجمعة، إن معدل الصادرات النفطية اليومية خلال كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بلغ أكثر من 2.9 مليون برميل نفط، بمعدل زيادة عن الشهر الذي سبقه بأكثر من 400 ألف برميل نفط يوميا.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، في تصريح صحافي، إن ”معدل التصدير اليومي للنفط للشهر الماضي وصل إلى مليونين و 940 ألف برميل يوميا، وهو أعلى معدل للتصدير يسجل منذ عام 1980″، موضحا أن ”كميات النفط المصدرة الشهر الماضي بلغت 91 مليون و 141 ألف برميل نفط“.

وبلغ حجم الصادرات النفطية في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، 75.3 مليون برميل، بمعدل 2.5 مليون برميل يوميا تقريبا، وبإيرادات بلغت 5.238 مليار دولار.

ويعتمد العراق على واردات النفط لتمويل 95% من الموازنة، وينتج نحو 2.5 مليون برميل يوميا، مع توقعات بزيادة الإنتاج إلى أربعة ملايين برميل يوميا.

وتوقع مستشار رئيس البرلمان العراقي لشؤون الطاقة، علي فياض، الجمعة، أن ترتفع صادرات العراق النفطية خلال النصف الثاني من 2015 إلى 3.8 مليون برميل نفط يوميا، بعد زيادة معدل الاستخراج من الآبار النفطية.

وقال فياض، في تصريح صحافي، إن ”الإنتاج النفطي العراقي في تصاعد من جولات التراخيص والتوسع في عمليات التنقيب“، مضيفا أن ”هناك متغيرات عديدة في الإنتاج والتصدير ستشهدها الفترات المقبلة، ونتوقع أن يصل معدل التصدير في النصف الثاني من 2015 إلى 3.8 مليون برميل يوميا“.

وأوضح فياض أن ”التحسن في الإنتاج النفطي والتصدير سيكون له الدور الأكبر في تغطية العجز المالي في الموازنة المالية للعام الجاري، ونحن ننظر إلى الموازنة بأنها لن تتأثر كثيرا بانخفاض أسعار النفط“.

وصادق مجلس الوزراء العراقي في 2 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، على الاتفاق النفطي الذي أبرم بين بغداد وأربيل، والذي تضمن أن ”النفط العراقي هو ملك لكل العراقيين، وأن يقوم إقليم كردستان بتسليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يوميا إلى الحكومة الاتحادية لغرض التصدير، وتصدير 300 ألف برميل يوميا من قبل الحكومة الاتحادية من حقول محافظة كركوك عبر خط أنبوب النفط في إقليم شمال العراق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com