"برنت" يهبط لأدنى مستوياته منذ 2009
"برنت" يهبط لأدنى مستوياته منذ 2009"برنت" يهبط لأدنى مستوياته منذ 2009

"برنت" يهبط لأدنى مستوياته منذ 2009

لندن- هبط سعر خام برنت إلى أدنى مستوياته منذ عام 2009، حيث وصل إلى ما دون 56 دولارا للبرميل، في ظل تخمة المعروض التي هوت بأسعار النفط إلى النصف منذ حزيران/ يونيو الماضي، وطغت على إعادة المستثمرين ترتيب مراكزهم في بداية العام استعدادا لانتعاش محتمل في نهاية المطاف.

ويأتي هذا الهبوط في سعر خام برنت في ظل إحجام السعودية، أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم وغيرها من كبار المنتجين الخليجيين، عن خفض الإنتاج في مواجهة النمو السريع لإنتاج النفط الصخري الأمريكي، رغم دعوات أعضاء آخرين في منظمة أوبك لخفضه.

ولامست الأسعار أدنى مستوياتها بعد عام 2009 عند 55.48 دولار للبرميل، بعد أن بلغ متوسطها نحو 110 دولارات في الفترة بين عامي 2011 و 2013.

وأغلقت الأسواق الخميس 1 كانون الثاني/ يناير الجاري، بمناسبة عطلة رأس السنة الميلادية الجديدة. وسجلت الأسعار مكاسب في بداية أول أيام التداول في 2015 لكنها لم تستمر طويلا.

وواجهت الأسعار مزيدا من الضغوط، الجمعة، بفعل مؤشرات على استمرار زيادة إنتاج بعض كبار منتجي النفط في العالم.

وقال العراق -ثاني أكبر منتج في أوبك- إن متوسط صادراته بلغ 2.94 مليون برميل يوميا في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، مسجلا أعلى مستوى له منذ عام 1980.

ووصل الإنتاج في روسيا -أكبر مصدر للنفط خارج أوبك- إلى أعلى مستوياته بعد الحقبة السوفيتية في 2014.

وفي ليبيا، قال مسؤول كبير في قطاع النفط، إنه جرى إخماد حريق ضخم في صهاريج بميناء السدر، أكبر مرافئ تصدير النفط في ليبيا.

ومما حد من مكاسب النفط أيضا في التعاملات المبكرة، الجمعة، مسوحات أظهرت ضعف نشاط المصانع في الصين وأوروبا خلال كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بما يبرز ضعف النمو الذي أدى إلى إبطاء وتيرة ارتفاع الطلب على النفط وأثر سلبا على الأسعار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com