إيران.. برلمانيون يتهمون وزير النفط بـ“الفشل“ ويطالبون باستجوابه

إيران.. برلمانيون يتهمون وزير النفط بـ“الفشل“ ويطالبون باستجوابه

المصدر: مجدي عمر - إرم نيوز

يعتزم عدد من نواب البرلمان الإيراني استجواب وزير النفط، بيغن زنغه، نتيجة لما اعتبروه فشل وزارته في إدارة الوضع النفطي المتأزم للبلاد، وفقدان إيران لسوق الغاز في المنطقة في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة على البلاد.

وتقدم عدد من نواب البرلمان في إيران بطلب خلال جلسة المجلس يوم الأحد، لاستجواب وزير النفط زنغنه، حيث عمل النواب على جمع التواقيع بعد طرح 7 بنود تتضمن أسئلة يتم توجيهها للوزير الإيراني خلال الاستجواب.

وأكد النواب الإيرانيون في بيان نشرته وكالة أنباء ”تسنيم“ المحلية، أن طرحهم استجواب وزير النفط يأتي في خضم فشل وزارته في حل أزمة تصدير النفط وفقدان إيران سوق الغاز فضلًا عن عدم تنفيذ العديد من التعهدات التي خرج بها الوزير.

وقال النواب في نص بيانهم: ”نرجو من رئاسة البرلمان الموقرة وطبقًا للمادة 221 من قوانين المجلس أن تقبل طلب استجواب السيد زنغنه وزير النفط، حيث حدد النواب أسئلة الاستجواب في 7 محاور“.

واعتبر النواب أن ”الإدارة الفاشلة والخسائر التي تتلقاها الدولة، وعدم تنفيذ التعهدات والبرامج التي خرج بها الوزير، وفقدان سوق الغاز في المنطقة والأضرار التي تتكبدها المصالح القومية للبلاد، ومشاركة حقول مشتركة مع دول منافسة، فضلًا عن أزمات شركة توتال وعدم زيادة إنتاج النفط، ضمن أبرز محاور استجواب وزير النفط الإيراني“.

وتشهد إيران تراجعًا غير مسبوق في صادرات النفط منذ انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي في مايو من العام الماضي، وفرضها العقوبات الاقتصادية على طهران، حيث جاء ما أسماه مسؤولو الإدارة الأمريكية تصفير النفط الإيراني ضمن أبرز مواد هذه العقوبات.

ويرى مراقبون أن حظر تصدير النفط الإيراني يمثل ضربة قاسمة للنظام، حيث تعتمد طهران على 70% من موازنتها الكلية على مبيعات ودخل الصادرات النفطية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com